Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 256 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقومات السعادة الزوجية كما يدركها الشباب الكويتيون

المؤلف : عيسى محمد البلهان و فهد عبد الرحمن الناصر

استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل مقومات السعادة الزوجية حسب مدركات الشباب الكويتيين . أجريت الدراسة علي عينة قوامها (935 ) مفردة جميعهم من الشباب الكويتيين الذين تتراوح أعمارهم ( بين 18 إلي 33 سنة) ، ويتوزعون بين الذكور بنسبة ( 21.2% ) ، والإناث بنسبة (78.8 %). وكلهم من المتزوجين، وينتمون إلى مختلف محافظات دولة الكويت، كما روعي في اختيارهم التنوع في الخصائص التي يحتمل أن تختلف وفقاً لها مدركاتهم لمقومات السعادة.

وقد اعتمدت الدراسة على مقياس تم إعداده بما يتفق وموضوع الدراسة وأهدافها ، كما تم التحقق من صدق المقياس وثباته بحيث يقيس ثلاثة مقومات للسعادة الزوجية،وهي( الثقة والاطمئنان النفسي، التقبل والترابط النفسي ، والتوافق الجنسي).

كشفت نتائج هذه الدراسة عن الارتفاع النسبي للقيمة التي تعكس إدراك الشباب الكويتيين لمقومات السعادة في حياتهم الزوجية، فعلى مستوى الثقة والاطمئنان النفسي تبين من الدراسة أن متوسط درجات المفحوصين يبلغ(88.1)، أي ما يعادل ( 80.1 % ) من مجمل درجة البنود التي تقيس الثقة والاطمئنان النفسي بحسب مدركات العينة ، ويزداد هذا المتوسط بحسب مدركات المفحوصين الذكور ، والموطنين بالمحافظات الداخلية ، والذين مضى على زواجهم مدة أقل ، والذين لا يوجد لديهم أطفال ، والأعلى دخلاً.

أما فيما يخص التقبل والترابط النفسي فقد جاء متوسط درجة المفحوصين بواقع ( 72.4 )، أي ما يعادل ( 76.2% ) من مجمل الدرجة ، ويزداد التقبل النفسي لدى الشباب الذكور الذين يعيشون في محافظات داخلية ، والذين مضى على زواجهم مدة أقل ، والذين ليس لديهم أطفال.

وفيما يخص التوافق الجنسي بين الزوجين تبين من الدراسة أن متوسط درجة المفحوصين على مقياس التوافق الجنسي يبلغ ( 35.4 ) ، أي ما يعادل ( 78.7 %) من درجة البنود التي تقيس التوافق الجنسي ، ولا يختلف هذا المتوسط باختلاف المفحوصين من حيث الجنس ، والسن ، ومحافظة الإقامة ، ومكان المعيشة ،والأقساط الشهرية ، لكنه يرتفع بفروق جوهرية لدى الذين مضى على زواجهم مدة أقل ، كما يرتفع التوافق الجنسي كلما قل عدد الأطفال ، وكذلك كلما ارتفع الدخل.

وعلى مستوى مجمل مقومات السعادة الزوجية ، تبين من الدراسة أن متوسط درجة

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law