Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 257 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخوف من السرطان : قياسه وعلاقته بسمات الشخصية

المؤلف : أحمد محمد عبد الخالق و مايسة أحمد النيال

 

الخوف من المرض ظاهرة قديمة لازمت الإنسان منذ  زمن بعيد على اختلاف المرض الذي يخاف منه الناس من فترة إلى أخرى، والخوف من الأمراض كذلك عامل مهم في قوائم مسح المخاوف . والخوف من السرطان أحد أنواع هذه المخاوف ، ويعرف أنه الرهبة أو الخشية من الإصابة بالسرطان أو الاعتقاد في الإصابة به على الرغم من عدم وجود دلائل طبية تؤكد ذلك أو تنفيه . ولهذا الخوف مصاحبات نفسية وجسمية فيزيولوجية ومعرفية ، الأمر الذي يؤدي إلى انشغال وهموم تعوق أداء الفرد . ويشمل هذا الخوف المرضي خمس مخاوف : من الموت ، والتشوه ، والإعاقة ، والاعتماد على الآخرين ، وتدهور العلاقات الاجتماعية المهمة . والدراسات العربية في هذا الموضوع غير متاحة فيما نعلم . ومن ثم تلخصت أهداف هذه الدراسة فيما يلي   :

                         1- استكشاف البناء العاملي لمقياس الخوف من السرطان .

                         2- فحص الفروق بين الجنسين .

                         3- تعرف العلاقة بين الخوف من السرطان والشخصية.

وشملت عينة الدراسة ( 252 ) طالباً وطالبة يدرسون في جامعة الكويت ، طبق عليهم مقاييس : الخوف من السرطان ، وقلق الموت ، وتقدير الخوف من الموت ، وأسباب الخوف من الموت ، وجامعة الكويت للقلق ، وسمة القلق ، وبيك للقلق ، والعصابية ، والتقدير الذاتي لكل من التدين، وقوة العقيدة الدينية.

          وأسفرت النتائج عن استخراج عامل عام قوي استوعب كل بنود مقياس الخوف من السرطان ، ولم تظهر فروق جوهرية بين الجنسين على هذا المقياس، واتضح أن الارتباط دال إحصائياً وموجب بين مقياس الخوف من السرطان وكل مقاييس الشخصية المذكورة أعلاه ، في حين ارتبط الخوف من السرطان ارتباطاً جوهرياً سالباً بالتقدير الذاتي لكلّ من التدين وقوة العقيدة الدينية . وتشير النتيجة المهمة الأخيرة إلى إمكان خفض الخوف من السرطان بوساطة الدرجة المرتفعة من التدين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56733

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law