Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 258 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الشعر العربي في الشعر الفارسي : دراسة نماذج

المؤلف : فكتور يوسف الكـــك

 

يتناول هذا البحث مقاطع نموذجية ذات دلالة دقيقة وعميقة على التفاعل بين أدبي العرب والفرس، وهو يجري في مسار منهجية الدراسات الأدبية المقارنة ، كاشفاً جوانب بكراً من التنافذ الحيوي بين الشعر الفارسي والشعر العربي، في إطار التراث العربي – الإسلامي المشترك.

وقد اعتمد الباحث في تناول الموضوعات والمطالب التي قبسها شعراء الفارسية من شعراء العربية طريقتي التحليل التفصيلي والاستخلاص الإجمالي ، بعيداً عن التعميمات المكرورة. حتى إننا ، أحياناً ، تتبعنا ، من خلال النتافذ المشار إليه ، رحلة (( خلايا )) المعاني في الشعر ، منطلقين من طول معاشرتنا لآداب الفارسية التي تعود إلى سبع وأربعين سنة . لذلك اعتبرنا تراثي الأمتين (( ملحمة ثقافية مشتركة )) ، وهو العنوان الذي استهللنا به بحثنا . فبعد أن تناولنا دمغة القرآن واللغة العربية للثقافة الإيرانية ، واعتبرنا إنتاج الشعراء ذوي اللسانين ( العربي والفارسي) معبراً لازدهار الشعر الفارسي، تبين لنا أن شعراء الفارسية – شأنهم في ذلك شأن النخبة من أولى الأمر والمثقفين في إيران القديمة – نظروا إلى الشعر العربي على أنه مثل أعلى يقتدى به وينهل من معينه. لذلك بالغوا أحياناً كثيرة ، في استعمال المفردات والتعابير العربية ، وفي اقتباس النهج الشعري العربي وعمود الشعر العربي ، غير مكتفين باقتباس معظم أوزان العشر العربي، بل متجاوزين ذلك إلى معارضة القصائد العربية الذائعة الصيت.

ولكم أعجب شعراء الفرس ، خلال القرون ، ولا سيما خلال القرنين الرابع والخامس الهجريين، وأواخر القرن الثالث ، بمضامين الشعر العربي وأغراضه وفنونه ، فنهلوا منها ما شاء لهم طبعهم . وهكذا على الرغم من النزعة القومية الإيرانية التي أحياها الدقيقي والفردوسي وسواهما في قصص (( الشاهنامة )) وسواها من سير ملوك الفرس وأبطالهم ، والتي كانت تعبيراً عن معارضتهم سلطة العرب وهيمنتهم . عمد شعراء الفرس ، في أكثريتهم ، إلى تقليد شعراء العربية كالمناظرة ورمزية الغراب إلى افتراق الأحبة ( غراب البين ) ، وهذا الأخير لا يجري في سياق تراث إيران الاعتقادي ، ولا سيما الزرادشتي السابق للإسلام والمرافق لمسيرته في بلاد فارس.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law