Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 259 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ثورة الزنج ( 255 – 270 هـ/ 869 – 883 م ) رؤية جديدة

المؤلف : عصام سخنيني

 
          يعالج البحث الحالي ما بات يعرف في الكتابات التاريخية الحديثة  بثورة الزنج ، وهي التي حدثت في جنوب العراق ، واستمرت على مدى نحو من أربعة عشر عاماً في القرن  الثالث الهجري/ التاسع الميلادي.

          وقد تحدت هذه الحركة السياسية ، الاجتماعية ، العسكرية كثيراً من معايير المجتمع والنظام العباسيين آنذاك وقيمهما ، الأمر الذي ألحق بها اتهامات شديدة الوطأة ليس على المستوى السياسي فحسب ،بل على الصعيدين العقائدي والأخلاقي أيضاً . وقد حفلت مصادرنا القديمة ، وبخاصة تلك التي كانت معاصرة للحدث، بأصناف عدة من الاتهامات التي كالتها للثورة: لقائدها ومراتبها القيادية العليا ولأفرادها ، وقد كانت هذه الاتهامات مشتقة بشكل رئيسي من القيم والمعايير التي تحدتها الثورة والتي كانت سائدة في ثقافة العصر الرفيعة ، وكانت تلك المصادر جزءاً منها. في مثل هذه الحالة يجد المؤرخ الحديث نفسه مضطراً لبذل جهد خاص وفريد ليكتشف حقيقة هذا الحدث الكامن تحت طبقات كثيفة من الاتهامات السياسية والأخلاقية التي احتفظت بها المصادر القديمة بوفرة . ويسعى المؤلف إلى الحفر عميقاً في تلك الطبقات ليعيد بناء صورة هذا الحدث الكبير في التاريخ الإسلامي خالصة من الألوان العقائدية التي صبغتها بها تلك المصادر. ومن أجل ذلك ، رفض المؤلف كثيراً من التفسيرات الحديثة لهذه الواقعة التاريخية التي لم تخل هي أيضاً من التعامل معها من منظور عقائدي ، وبديلاً من ذلك التجأ إلى الإطار النظري المعروف جيداً لدى دارسي الصراع في المجتمعات التعددية ، إطار ( المركز – الأطراف ) في سعي لتطبيقه على هذه الكائنة . فهو باعتبارات عدة ، يبدو الأكثر ملاءمة لفهم التطورات التي حدثت في جنوب العراق وانتهت بنشوب الثورة مجال البحث هنا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law