Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 263 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بناء القصيدة العربية في العصر المملوكي ( البينة التركيبية )

المؤلف : يوسف أحمد إسماعيل

 

ينهض البحث بمباحثه الأربعة على قراءة المستوى التركيبي في بناء القصيدة العربية في العصر المملوكي ، وذلك من خلال رصد التركيب النحوي ( صورة النحو ) والتركيب البلاغي     ( الصورة الشعرية ) والتركيب الهيكلي ( الصورة التشكيلية ) والتركيب وعناصر الوحدة والربط في القصيدة.

          يشتغل المبحث الأول في صورة النحو مركزاً على البنيات الفاعلة ، كبنية القلب وبنية الفصل والوصل وبنية الاعتراض البلاغي ، باعتبارها بنيات فاعلة في الخطاب الشعري المميز، بانحرافه عن اللغة الطبيعية . ويشتغل المبحث الثاني في الصورة الشعرية بوصفها شكلاً تركيبياً ناتجاً من خطأ منزاح عن اللغة العربية المعيارية، ينتج نسقه اللغوي الخاص بناء على علاقات المشابهة والمجاورة . كما يشتغل المبحث الثالث في التركيب الهيكلي الذي يوضح التركيب الهندسي للقصيدة العربية المملوكية ودرجات انحرافها عن القصيدة العربية النمطية. ويبحث المبحث الرابع في عناصر الوحدة والربط في القصيدة المملوكية من خلال المتواليات الثانوية والموضوعية والإكتنازية بوصفها بنيات تركيبية تشتغل في مستويين : الأول الخطاب المفهومي الظاهر الذي يتجلى في كثير من المواقع بصور متعددة للقطع ، والثاني الخطاب العاطفي الخفي حيث تظهر فاعلية الوصل بوصفه خطاباً تأويلياً يناهض التفكك الظاهر في الخطاب الأول ، ويعاضد الوحدة في القصيدة العربية المملوكية من خلال عناصر أسلوبية ودلالية.

          يأخذ البحث بالاستقصاء والاستقراء والوصف ، مفيداً من الإحصاء للوصول إلى نتائج تبين خصائص القصيدة المملوكية في المستوى التركيبي ، بغية وضعها في مسارها التاريخي وقيمها الجمالية الخاصة ، ضمن علاقاتها العامة بالخطاب الشعري العربي ، وخصوصية انتمائها إلى حقبة تاريخية وثقافية واجتماعية محددة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law