الأعداد السابقة
المجلد :28 العدد : 266 2007
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أسلوب التمييز في العربية : دراسة تحليلية إحصائية
المؤلف : حليمة أحمد عمايرة
أسفر البحث العلمي الحديث عن ولادة المنهج الإحصائي ، الذي أصبح يعبر عن الحقائق بأرقام ، وقد بات ضرورياً أمام تطور الآلة الإحصائية ، أن يتوسع في الاستقراء اللغوي بما يضمن خدمة اللغة وتيسير تعليمها على أبنائها وعلى الناطقين بغيرها. أما هذا البحث فيرمي إلى دراسة أسلوب التمييز في العربية دراسة وصفية إحصائية ، تسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1- هدف تأصيلي : يتمثل في الوقوف على الصورة الحقيقية للقواعد النحوية لهذا التركيب، وذلك من خلال إحصاء القواعد الواردة في عينة مختارة من الأصول النحوية القديمة.
2- هدف تعليمي : يتمثل في محاولة الوقوف على استعمالات القواعد النحوية الخاصة بالتركيب في عينة من الاستعمال الجاري في النصوص الشعرية القديمة الواقعة من الجاهلية إلى العصر الأندلسي ، وكذلك في القرآن الكريم لتعرف أكثر القواعد شيوعاً ودوراناً ، ولهذا الهدف فائدة تعليمية، وبخاصة في مجال تأليف الكتب النحوية للمتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة ، ولا شك أن هذه المعرفة المنهجية ستساعد في تيسير دراسة الظاهرة اللغوية على الدارسين ، من الناطقين بالعربية أو من الناطقين بغيرها.
2- هدف تعليمي : يتمثل في محاولة الوقوف على استعمالات القواعد النحوية الخاصة بالتركيب في عينة من الاستعمال الجاري في النصوص الشعرية القديمة الواقعة من الجاهلية إلى العصر الأندلسي ، وكذلك في القرآن الكريم لتعرف أكثر القواعد شيوعاً ودوراناً ، ولهذا الهدف فائدة تعليمية، وبخاصة في مجال تأليف الكتب النحوية للمتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة ، ولا شك أن هذه المعرفة المنهجية ستساعد في تيسير دراسة الظاهرة اللغوية على الدارسين ، من الناطقين بالعربية أو من الناطقين بغيرها.
3- هدف تاريخي تطوري : وذلك بالموازنة بين صورة الباب على مدى المدة الزمنية المختارة، إضافة إلى الموازنة بين قواعد التمييز المستعملة في العينة الشعرية وفي القرآن الكريم ، بقصد رصد ما طرأ من تغيير على الباب في واقع الاستعمال.
وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي الإحصائي : المنهج الوصفي في وصف أنماط التمييز عند النحاة القدماء ، والمنهج الإحصائي في دراسة شواهد التمييز الواردة في العينتين ، واستعنت بالحاسوب لإيجاد النتائج والنسب المئوية لهذه الشواهد.