Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 269 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بنية المعمار القصصي في القرآن الكريم

المؤلف : عبدالمطلب محمد زيد

 

      تتغيا هذه الدراسة رصد العناصر البنيوية الفاعلة في تشكيل بنية المعمار القصصي في القرآن الكريم وتحليلها ، وهي عناصر تتمثل ، فيما تتمثل ، في وحدة المسند ، وفي حبكة القصص وطريقة ترتيب الأحداث داخلها ، ثم في بيتها الزمنية والمكانية ، وما إلى ذلك من هذه العناصر التي نظمت القصص القرآني في ضفيرة واحدة. وفي سبيل الوصول لتلك الغاية وقفت هذه الدراسة على ست صور تمثل بعض أشكال المتن القصصي في القرآن الكريم ، وذلك على النحو الآتي :

أولاً : البنية الدائرية التي تعتمد دائرة واحدة تتمحور حولها القصة من بدايتها لنهايتها.

ثانياً : بنية التوازي التي تتشكل فيها المادة القصصية من أخلاط يمتزج فيها الحسي والغيبي ، والمتوقع والمباغت.

ثالثاً : بنية التكرار ، وهي بنية تتجلى في بعض القصص التي لا تستوطن موطناً بعينه، وإنما تتمدد حلقاتها وتتردد مشاهدها بين أكثر من موطن.

رابعاً : بنية التداعي ، وهي نسق تتجزأ فيه المادة القصصية إلى عدة محاور يتوالد بعضها من رحم بعضها الآخر ، ويكون قص أحداها سياقاً لقص آخر.

خامساً: بنية التقابل التي تتخذ من ظاهرة التقابل عنصراً بنيوياً فاعلاً يسهم في توليد المفارقات ، واستدعاء الكثير من الثنائيات المتضادة ، وإحداث التلاحم والتواصل بينها في الوقت ذاته.

سادساً : بنية التتابع ، وهي بنية تتجاوز حدود القصة الواحدة إلى الربط بين مجموعة من القصص برباط تعاقبي مساير لخط الزمن الطبيعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56732

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law