Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 270 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحنيفية في الشعر الجاهلي

المؤلف : فضل بن عمار العماري

 

إن من يمعن النظر في الدراسات الحديثة المتعلقة بالشعر العربي الجاهلي،مثل :  أحمد جمال العمري ، وجواد علي ، والصادق مكي ، وعبد الغني زيتوني، وعلي الخربوطلي، وعلي الخطيب ، وعلي العتوم ، ومحمد الفيومي ، ويحيى الشامي... إلخ ، لابد من أن يدرك أن كلمة ( الحنيفية ) يتكرر ورودها في معظم هذه الدراسات . وعلى الرغم من أن الموضوع الرئيس لهذه الدراسات غالباً ما يكون عن الوثنية ، أو عن الشرك فإن هذا الأمر لا يمنع من إيراد أسماء ( الحنفاء ) فيها ، يعنون بها جماعة معينة كانت تعيش في المجتمع العربي قبل الإسلام.

ونحن نحسب أن كلاً من كتّاب الدراسات المذكورة كان يعتمد على ما جاء في سيرة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم . وبعد البحث المتأني في هذا الموضوع فقد توصلت هذه الدراسة إلى النتيجتين التاليتين :

1-    أن مفهوم كلمة ( الإسلام ) لم يتغير خلال الفترة الزمنية التي تبدأ من عهد إبراهيم – عليه السلام - ، وتنتهي في عهد الرسل محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لأن مدلول هذه الكلمة يعني الحنيفية والتوحيد معاً . وفي المقابل كانت كلمة ( الوثنية ) تدل على كل اعتقاد ( غير الإسلام ) كان معروفاً في ذلك الزمن.

2-    أصبح العرب بعد عهد إسماعيل – عليه السلام – وثنيين باستثناء أولئك الذين اعتنقوا المسيحية أو اليهودية . ومنذ ذلك الحين أصبح الشعر الجاهلي يعبر عن الأفكار التي تقوم عليها الوثنية ، ولم تعد له علاقة بالتوحيد ألبتة.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law