Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 271 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فلسفة الموت في قصيدة الرثاء عند شعراء هذيل صخر الغيّ الهذليّ : نموذجاً.

المؤلف : عاطف محمد كنعان

 

        يحاول هذا البحث تعرف الفكر العقدي للإنسان الجاهلي ، وفلسفته نحو الوجود من خلال قصيدة الرثاء عند شعراء هذيل / صخر الغي الهذلي نموذجاً . فقد أقام الإنسان منذ أقدم العصور علاقة جدلية في رؤيته للحياة والموت حين أخذ يبحث عن سرّ وجوده مقارناً ذلك ببعض الظواهر الطبيعية . وشاعر هذيل لا يختلف عن أبناء زمانه في تشكيل هذه العلاقة ؛ لأن مسألة الوجود – هاجسه الأول – كانت الهمّ الأكبر الذي يساور فكره الميثولوجي ، فوقف إزاء الموت – وهو يرثي أخاه – موقف المستهجن الرافض. دفعه إلى ذلك علاقته مع أخيه ، ثم موقف المذعن المستسلم ، بعد أن استشعر ضعفه المطلق أمام قوة الدهر وجبروته.

وفي رؤيته للحياة والموت ، نظر الإنسان الجاهلي مجموعة من أحياء الطبيعة، جعلها معادلاً وجودياً لأخيه المرثي ،فظن أن هذه الأحياء أو بعضها قادرة على مغالبة الدهر، بدعوى أنها  تعيش ممنّعة في أعالي الجبال ، كما هو الحال عند الوعل ، واللقوة/ أنثى النسر ، ثم أدرك أن هذه الأحياء يخترمها الموت.

ولعل ربط هذه الأحياء بالمرثي ، جعل الشاعر يدرك أن الأحياء جميعها ، ضعيفة كانت أو قوية، تؤول إلى الموت ، أن الدهر قادر على إفناء وجودها عن طريق مخلوقات ضعيفة أو ظواهر كونية جامدة ، كما حصل للمرثي أخي الشاعر أنه مات بلدغة الأفعى ، واللقوة ماتت بسبب ارتطامها بالصخرة ، والوعل مات على يد الصائد . وهكذا فإن هذه الأحياء التي تتصارع في وجودها يعيّبها الموت ، ثم تقع آخر الأمر في قبضة الدهر الذي يستحوذ على كل طالب ومطلوب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56733

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law