Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 272 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الكوارث الطبيعية على الحياة الاقتصادية في بلاد الشام في العصر المملوكي ( 648 هـ / 1250 م – 922 هـ / 1516 م )

المؤلف : فيصل عبدا لله بني حمد

يهدف هذا البحث إلى دراسة مختلف أنواع الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها بلاد الشام خلال العصر المملوكي ( 648 هـ / 1250 م – 922 هـ / 1516 م )، مع التركيز على الآثار الاقتصادية الناتجة عنها بشكل خاص.

لقد حاول هذا البحث معرفة أسباب تلك الكوارث، وما نجم عنها من أضرار، ودور الدولة وعامة الناس في الحد من آثارها . كما تم وضع جداول توضيحية ورسومات بيانية تظهر أنواع تلك الكوارث وحجمها، واعتمد الباحث في ذلك على عدد كبير من المصادر التاريخية، بالإضافة إلى بعض الدراسات الحديثة.

وتوصلت هذه الدراسة إلى أسباب تلك الكوارث الطبيعية مرتبطة بالمشيئة والحكمة الإلهيتين، مع الأخذ بالأسباب العلمية. وأن بلاد الشام تأثرت سلباً بفعل تلك الكوارث، حيث تركت آثارا ً سيئة على المجتمع الشامي، فأصابت الإنسان والحيوان والنبات، وخلت قرى كثيرة من سكانها كما ألحقت أضرارا بالغة بالحياة العمرانية.

ولمواجهة تلك الكوارث حرصت الدولة على مساعدة المنكوبين، ففي حالة القحط والجفاف عملت على توزيع الغلال على المناطق المنكوبة، كما ألغت بعض المكوس. ومن السلاطين المماليك من كلف بعض الأمراء إصلاح ما نتج عن بعض الكوارث من تدمير عمراني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law