Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 278 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاقتراض اللغوي في الشعر العُماني

المؤلف : محمد بن سالم المعشني

  

          سعت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير اللغات الأجنبية على الشعر العماني من منطلق أن أهل عمان كان ينظر إليهم من قبل بعض علماء العربية القدامى على أنهم ليسوا بفصحاء ، و ذلك بسبب مخالطهم للفرس والهنود نتيجة لموقع عمان الجغرافي و لوقوعها تخت الاحتلال الفارسي أكثر من مرة . 

         وهذه الدراسة مكونة من مقدمة تضمنت الحديث عن مبرراتها و الغاية منها و تعريفا بمحتوياتها. كما تضمنت ثلاثة فصول: تناولت في أولها الحديث عن معنى الاقتراض اللغوي، ومصطلحاته ، و موقف علماء العربية منه و أسباب حدوثه، و مقاييس العرب في تعرف الكلمات المقترضة و طرق استخدامها في العربية. و في الفصل الثاني قمت باستخراج الكلمات المقترضة من كل كلمة و ذكر أصولها و اللغات التي جاءت منها، و ذلك لمعرفة اللغات التي جاءت منها هذه الكلمات و أكثرها إقراضا للغة الشعر العماني. 

          أما الخاتمة فتضمنت النتائج التي توصل إليها البحث، و من بينها: أن لغة الشعر العماني تحتوي ( 772) كلمة مقترضة أتت من سبع عشرة لغة أجنبية، أكثرها إقراضا للغة الشعر العماني اللغة الفارسية، ثم الآرامية، ثم اليونانية... و من النتائج اللافتة للنظر ألا تكون البرتغالية أو السواحيلية من بين هذه اللغات المقترضة للغة الشعر العماني.  .    

******************************

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law