Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 280 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مكونات البنية الإيقاعية في القصيدة العربية القديمة

المؤلف : عبد الفتاح لكرد

 

 

         كانت دراسة نقادنا القدامى لموسيقى الشعر رائدة في بابها، لأنها قاربت أغلب مكونات هذه الموسيقى، غير أن ما ميز هذه الدراسة هو التبعثر، و تعدد المتدخلين في هذا العلم، فالعروضي لا يتناول إلا ما ارتبط بالوزن و القافية، و البلاغي لا ينهض إلا بما ارتبط بهذا العلم، دون محاولة الوقوف على نقاط تماس بين هذه العلوم ، اللهم إشارة محتشمة من الخطيب التبريزي في القرن الخامس حين تحدث عن بعض عناصر علم البديع في كتابه المخصص للعروض و القافية.

     وللأسف لم يحاول نقادنا المحدثون الكشف عم عمق هذه الدراسات الموسيقية القديمة، و انبهروا بالنظرية الغربية في الإيقاع . مع أننا لو اطلعنا على رائد من رواد هذه النظرية الأوروبيين وهو هنري ميشونيك لوجدنا أن حديثة لا يخرج عما ذكره علماؤنا، من أن الإيقاع يقوم على تكرار منتظم لمجموعة من المكونات يحكمها قانون الوازن و التساوي. 

      وأحرى بنا أن ململم عناصر إيقاع شعرنا من أصول هذا الشعر ، بدل فرض عناصر دخيلة عليه، و هي عناصر كلها نالت حظا وافرا من الدراسة، و أبرزها: الوزن – القافية- الكرار- التدوير – التصريع – التجنيس – الترصيع ثم التطريز. 

       و هكذا يتضح أن دراستنا تتناول مكونات الوزن و القافية، و ما درس قديما تحت اسم علم البديع، وخاصة المحسنات اللفظية.

******************************

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law