Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 282 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الشعر في ركاب الحجاج بن يوسف الثقفي

المؤلف : محمد نافع حسن المصطفى

 

       قامت الدولة الأموية على الدماء والأشلاء ، التي استأثر الحجاج وأضرابه بها ، فأصاب الأمة منه بلاء وعذاب . أذل الأشراف بطغيانه ، وأخرس الألسنة بجبروته ، سوى ألسنة استمالها بجزيل الصلات ، وعظيم الهبات ، أو استذلها بقيود الرهبة والقهر . فأنطقها بآيات التزلف والملق والارتزاق ، كي تروض له ولأسياده الأمر . وتمكن لهم الزعامة . فتحول الشعر عن وظيفته الحقيقية . وأصبح الشعراء من جند السلطة ، وغدا الشعر حرفة للكسب الرخيص ، وأداة للمديح الكاذب ، وتصفيقاً لسيوف البطش ، ومخالب الفتك . فاختلق لهم المآثر ، وضخم الشيم ، ونسج لهم منها سرابيل فضفاضة ، جمع خيوطها من القيم الجاهلية ، والمآثر الإسلامية . مع استفاضة وتكرار ، التماساً لرضى الممدوحين ، واستجابة لتطلعاتهم . ووفاءً لجذوة التفوق والمباراة المضطرمة في صدور الشعراء ، وهم يتزاحمون بأشعارهم على سماط الحجاج المتخم حبا للعلو في الأرض ، واستكباراً على الخلق ، فكان عذاباً على الناس ، وعلى الفن الشعري ـ على الرغم من غزارته وخصوبته ـ الذي استذله بالطمع ، وأنطقه بالزور ، ووأد الخوف منه شعراً في صدور أصحابه .

      فراج شعر المديح في ركاب الحجاج خوفاً وطمعاً ، وراح يجاري نتاج فحول شعراء الجاهلية ، من غير أن يغفل الروافد الإسلامية في تلوين لوحته الفنية . كل ذلك ليخلو وجه الحجاج له دون غيره من منافسيه من الشعراء ، وليقوم بحق الفن الشعري من الإجادة والإتقان .

       وأزعم أني ـ بعد أن حققت تلك الأشعار ـ أطلقتها لتقول كلماتها ، معضدة بالأخبار الشاهدة على صدق دعواها . ناطقة بخصائصها الموضوعية و الفنية . وذاك ما يهدف إليه البحث . وإن كانت الصورة التي رَسَمْتها للحجاج صورة جبار في محراب .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law