Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 285 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الضرورة الشعرية عند ابن السراج

المؤلف : فاطمة راشد الراجحي

 

          لقد  اخترت موضوع الضرورة الشعرية عند ابن السراج ؛ لأنه يأتي مباشرة بعد سيبويه والمبرد ، وقبل السيرافي والقزاز فكان حلقة وصل بين السابقين عليه ، وبين اللاحقين .

     أما عملنا في هذا البحث يقوم على تقسيم كل الضرائر التي وردت في الأصول ، سواء وردت في الأبواب النحوية ولم ترد في باب الضرورة ، أو وردت في باب الضرورة ولم ترد في الأبواب النحوية ، أو وردت في الاثنين .

وقد احتوت خاتمة البحث بالنتائج التالية :

-  بلغ عدد الضرائر الشعرية عند ابن السراج أربعاً وأربعين ضرورة .

-  وضح تأثير ابن السراج بالسابقين عليه وعلى رأسهم سيبويه والمبرد .

- وضح تأثير اللاحقين بابن السراج وخاصة أصحاب كتب الضرائر الشعرية كالسيرافي والقزاز وابن عصفور ، وبمقارنة ضرائر ابن السراج بما ورد في هذه الكتب وجدنا كل ضرائر ابن السراج قد وردت في هذه الكتب إلا في ضرورة تنوين اسم لا المبنى على الفتح عند يونس والأخفش ، وفي حذف اللام من لا أبا لك ، وفي إسقاط ما من كما ، وفى عدم تكرار لا النافية إذا دخلت على معرفة، أي أربع ضرائر من عدد ثلاث وأربعين ضرورة .

-  في الأربعين ضرورة التي وردت عند ابن السراج وعند أصحاب كتب الضرائر أو أحدهم كان القزاز – في الغالب – ملتزماً شواهد ابن السراج فلم يضف إليها كإضافة السيرافي أو ابن عصفور.

-  بعد تقسيم الضرائر إلى ضرائر الزيادة ، وضرائر الحذف ، وضرائر الإبدال ، وضرائر التقديم والتأخير بلغ عدد ضرائر الزيادة اثنتى عشرة ضرورة ، وضرائر

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law