Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 287 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توظيف الأسطورة في الرواية العربية المعاصرة

المؤلف : وجيه يعقوب السيد

       يتناول هذا البحث مفهوم الأسطورة وأقسامها وعلاقتها بالأدب ، حيث إنه ما من مذهب أدبي – بدءاً بالكلاسيكية وانتهاء بالواقعية السحرية – إلا وقد وظف الأسطورة بطريقة ما في تشكيل النص الأدبي ، حيث تعد الأسطورة أحد روافد الإبداع الأدبي خاصة في مجال الإبداع الروائي ؛ إذ إن الأسطورة كانت مرتبطة منذ نشأتها بالحكي والقص.

     وقد درست في هذا البحث أربع روايات لأربعة كتّاب ينتمون إلى اتجاهات أدبية مختلفة ، ويوظف كل منهم الأسطورة على نحو خاص ، وهذه الروايات هي :

( حضرة المحترم ) لنجيب محفوظ ، و ( فساد الأمكنة ) لصبري موسى ، و( الدمية ) لإبراهيم الكوني ، و( الزويل ) لجمال الغيطاني.

       وقد حرص هؤلاء الكتاب على إضفاء الطبيعة الأسطورية على أحداث رواياتهم من خلال الآتي :

1-    أسطرة اللغة : إذ استخدموا لغة فوق واقعية ، أسهمت هذه اللغة بوضوح في إضفاء الطابع الأسطوري على الرواية.

2-    أسطرة المكان : حيث نراهم يرسمون المكان بشكل عجائبي يبعده عن الانتماء إلى المكان الواقعي بدلالاته الضيّقة ، ويضعه في إطار رمزي إشاري واضح ، مما أضفى عليه أبعاداً أسطورية واضحة.

3-    أسطرة الشخصيات : إذ انوجدت الشخصيات الروائية ورسمت ملامحها في القص بصورة أسطورية ، وتحولت من واقع مادي ملموس إلى عالم من الرموز والإشارات وأصبحت – في معظمها – شخصيات ذات دلالات كونية عامة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56734

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law