Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 288 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التصوير الإسلامي في اليمن : دراسة فنية تحليلية مقارنة لتصاوير مخطوط مقامات الحريري المزوق بصنعاء

المؤلف : عبدالله عبدالسلام الحداد

 

      في هذه الدراسة نشر علمي لست وعشرين تصويرة من مخطوط مقامات الحريري المنسوخة والمزوقة بصنعاء سنة 1121هـ/1709م، وتعد أول دراسة متكاملة عن تصاوير المخطوط، حيث سبق أن تناول الدكتور ربيع خليفة أربع تصاوير منها فقط في كتابه الفنون الزخرفية اليمنية.

      وتكمن أهمية المخطوط وتصاويره في أنه المخطوط الوحيد الذي زوق بالتصاوير في اليمن، وأن تصاويره مزجت بين تأثيرات ثلاث مدارس فنية في التصوير وهي: المدرسة العباسية،  والمدرسة التركية،  والمدرسة المغولية الهندية.

    بدأت الدراسة بتناول مسمى أقدم مدرسة في التصوير ألا وهي المدرسة العباسية ومناقشة تسميتها وتفضيل مسمى المدرسة العباسية على مسمى المدرسة العربية، ثم ذكر الدراسات السابقة للمخطوط والتعريف بمقامات الحريري عامة ونسخة المقامات المنسوخة والمزوقة باليمن خاصة.

     وتعد الدراستان الوصفية والتحليلية لتصاوير المخطوط جوهر هذه الدراسة، حيث تم في الأولى وصف تصاوير المخطوط وصفاً تفصيلياً موضحاً من خلاله مضمون قصة المقامة التي تناولتها التصويرة ومدى مطابقة موضوعها لمضمون المقامة، فضلاً عن توضيح نوعية اللباس والأثاث والألوان المستخدمة في التصاوير، أما الدراسة التحليلية فقد اختصت بتحليل تصاوير المخطوط من حيث أساليب الرسم ومقارنتها مع ما يماثلها من تصاوير المقامات الأخرى المزوقة خارج اليمن، وبيان التأثيرات الخارجية العباسية والتركية والهندية على التصوير اليمني، ومن ثمّ إيضاح مميزات تصاوير المخطوط.

      وقد ختمت الدراسة بخاتمة أبرزت أهم النتائج التي تم التوصل إليها، كما زودت الدراسة بخمس وخمسين تصويرة ورسم توضيحي لما ورد في متن البحث.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56732

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law