Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 291 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تجليات الوعي القومي في مرآة الشعر العربي الحديث 1847-1916

المؤلف : تركي أحمد المغيض

يعرض البحث لتجليات الوعي القومي عند العرب المتمثل في تكوين الجمعيات العربية التي كانت تسعى إلى إعادة بناء القومية العربية، وبعث الوعي القومي. ويركّز البحث على دور الشعر في إبراز هذه التجليات موضحة من خلال استقراء قصائد شعرية عديدة ومتنوعة . ولقد عكس الشعر في الحقبة المدروسة أربعة تجليات  رئيسية للوعي القومي هي :

1 ـ تصوير واقع العرب والدعوة إلى اليقظة وبناء الهوية.

2 ـ بيان أهمية اللغة العربية والدفاع عنها .

3 ـ الاعتزاز بماضي العرب المجيد وتأكيد دورهم في بناء الحضارة الإنسانية.

4 ـ استنهاض الهمم والدعوة إلى الثورة وبناء الدولة المستقلة .

  و يشتمل البحث علي دراسة فنية للشعر القومي في الفترة المدروسة تتناول بالدرس و التحليل التشكيل اللغوي من حيث الثنائيات الضدية ، و الجهارة و الجزالة ، و النثرية و التقريرية، و من ثم الصورة الشعرية و دورها في نقل المعني و توضيحه و الحالة النفسية و تشخيصها.

ويبيّن البحث أنّ الشعر العربي قد قام بوظيفته القومية في فترة ما بعد الدستور العثماني (1908 ) بشكل أوضح وأكثر فاعلية من فترة ماقبل الدستور وذلك بسبب سياسة الاتحاديين التتريكية ونزعتهم الطورانية وشنقهم لأحرار العرب ومفكريهم . وطفق الشعر يهيب بالعرب من أجل الثورة ويدعوهم إلى بناء الدولة العربية المستقلة ، ويرجع إلى الماضي يعتز به ويمجّده ويدعو إلى تقليده . ولم يغفل الشعر التركيز على أهمية اللغة العربية في توحيد العرب ، وأدّى ذلك كله إلى بناء صرح القومية العربية، وتجييش الذاكرة القومية عند العرب التي أعادت توازنهم النفسي وكبرياءهم القومي اللازم لتحقيق الهوية والوعي الذي تحقق بشكل فعلي وعملي في قيام الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين بن علي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law