الأعداد السابقة
المجلد :31 العدد : 335 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
سياق الإبداع العلمي و بناء مجتمع المعرفة :دراسة ميدانية لتصورات الاكاديميين العرب بجامعة السلطان قابوس
المؤلف : د.عبد الوهاب جودة عبد الوهاب
اهتم البحث بالكشف عن أهم التحديات البنائية لسياق عملية الإبداع العلمي داخل المؤسسات الأكاديمية العربية، وقدرتها على الإسهام في بناء مجتمع المعرفةـ ولتحقيق ذلك، طرح الباحث عدداً من التساؤلات، تمحورت حول التحديات المتعلقة بكل من القدرات الإبداعية للباحثين العلميين، ومناخ عملية الإبداع العملي، والمؤسسات الاجتماعية المرتبطة بتكوين الإبداع على الإسهام في تأسيس مجتمع المعرفة العربي وقد اهتم البعد الأول بعرض مشكلة البحث وأهميته، والتأصيل النظري، والتحديد الإجرائي لمفاهيم مجتمع المعرفة، والإبداع، والإبداع العلمي وسياقه وآلياته، بينما اهتم البعد الثاني بتشخيص واقع المنتج الإبداعي وتحدياته في الوطن العربي وقد اعتمد البحث على المنهج العلمي بأسلوبه الوصفي التحليلي، مستخدما طريقتي المسح الاجتماعي بالعينة، والمقابلات الحرةـ وتحدد مجتمع البحث في جميع الأكاديميين العرب العاملين في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان واعتمدت الدراسة على العينة العشوائية الطبقيةـ
وانتهى البحث إلى نتائج مهمة، أبرزها ضعف عناصر منظومة إنتاج المعرفة العلمية بصفة عامة، والمعرفة التطبيقية على وجه التحديد، وعدم قدرتها على دفع الإبداعية، وضعف قدرة مؤسسات إنتاج المعرفة العلمية في تقديم منتجات إبداعية تعجز عن جذب انتباه مؤسسات الإنتاج الصناعي، وضعف العلاقات التكاملية بين مراكز إنتاج المعرفة ومراكز الإنتاج الصناعي والخدمات، وضعف مستوى البيئة القانونية المنظمة لأنشطة البحث والتطوير، وانحسار فرص التمويل، وضآلة حجم الإنفاق على البحث العلمي، ومن ثم عدم قدرة المنتج العلمي العربي على الإسهام في بناء مجتمع المعرفةـ وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات لتجاوز تلك التحديات