Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 369 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أسلوب القسم في العربية دراسة وصفية إحصائية

المؤلف : أ. د. حليمة أحمد عمايرة

أسفر البحث العلمي الحديث عن ولادة المنهج الإحصائي الذي أصبح يعبر عن الحقائق بأرقام. وقد بات ضرورياً أمام تطور الآلة الإحصائية أن يٌتوسَعَ في الاستقراء اللغوي بما يضمن خدمة اللغة وتيسير تعليمها على أبنائها وعلى الناطقين بغيرها. أما هذا البحث فيرمي إلى دراسة أسلوب القسم في العربية دراسة وصفية إحصائية تسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1- هدف تأصيلي : يتمثل في الوقوف على الصورة الحقيقية للقواعد النحوية لهذا التركيب وذلك من خلال إحصاء القواعد الواردة في عينة مختارة من الأصول النحوية القديمة.
2- هدف تعليمي : يتمثل في محاولة الوقوف على استعمالات القواعد النحوية الخاصة بتركيب القسم في القرآن الكريم وفي عيِّنة من الاستعمال الجاري في النصوص الشعرية القديمة الواقعة من الجاهلية إلى العصر الأندلسي وكذلك في عينة من القصص القديم وما يكافئها من القصص الحديث لتعرف أكثر القواعد دوراناً ولهذا الهدف فائدة تعليمية وبخاصة في مجال تأليف الكتب النحوية للمتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة ولا شك أن هذه المعرفة المنهجية ستساعد في تيسير دراسة الظاهرة اللغوية على الدارسين من الناطقين بالعربية ومن الناطقين بغيرها.
3- هدف تاريخي تطوري : وذلك بالموازنة بين صورة الباب على مدى المدة الزمنية المختارة إضافة إلى الموازنة بين أنماط القسم المستعملة في القرآن الكريم وفي العينة الشعرية وفي القصص القديمة والحديثة  بقصد رصد ما طرأ من تغيير على الباب في واقع الاستعمال.
وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي الإحصائي؛ المنهج الوصفي في وصف أنماط القسم عند النحاة القدماء والمنهج الإحصائي في دراسة شواهد القسم الواردة في العينات المدروسة واستعنت بالحاسوب لإيجاد النتائج والنسب المئوية لهذه الشواهد.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56733

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law