Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 373 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تجارة الأناضول في عصر سلطنة سلاجقة الروم (٤7-٧٠٨هـ / ١٠٧٧-١٣٠٨م(

المؤلف : د. فاطمة يحيى زكريا الربيدي

تناولت هذه الدراسة البحث في تجارة آسيا الصغرى زمن سلاجقة الروم خلال الفترة الممتدة ما بين (٤٧٠-٧٠٨هــــ/١٠٧٧-١٣٠٨م) وتركز الحديث في محاورها على أحوال التجارة وما يتصل بها من معاملات باعتبارها أهم دعائم الاقتصاد السلجوقي في آسيا الصغرى حيث يمتاز هذا الإقليم بالموقع الإستراتيجي المميز سياسياً واقتصادياً ويشرف على عددٍ من الطرق الرئيسة الدولية ويشكل معبراً لتجارة القوافل بين الشرق والغرب. كما يعدٌّ امتداداً طبيعياً لأقاليم العالم الإسلامي ويربط بينها وبين دول الغرب الأوروبي.
وبيّنت الدراسة أبرز الطرق والمسالك التجارية الدولية والمحلية البرية منها والبحرية التي اجتازت آسيا الصغرى واخترقت أراضيه في جميع الاتجاهات حيث سهلت هذه الشبكة نقل البضائع ونشطت عمليات الاستيراد والتصدير.
وعرضت الدراسة لطبيعة العلاقات الدولية التي ربطت بين سلاجقة الروم والدول المجاورة لهم إسلامية كانت كسلطنات مصر والشام وأقاليم العراق وإيران أم غير إسلامية كدولة بيزنطة وممالك أرمينيّة والقفجاق ووضحت أثر العلاقات السياسية على العلاقات التجارية سلباً وإيجاباً.
وفي ظل استحكام الصراعات السياسية والأزمات الدولية التي استشرت بين السلاجقة ومجاوريهم ظهرت أهمية الوساطة التجارية وبرز دور الوسطاء التجاريين (البنادقة الجنويين البروفانس) في تنشيط الحركة التجارية وتفعيلها وقد عادت تلك الوساطة بالخير الوفير على تجارة سلاجقة الروم وأفادوا منها في عمليات تبادل السلع والبضائع التي راجت سوقها آنذاك ومنها: الشب والرقيق والأقمشة والمنسوجات والخيل والدواب والحبوب والمعادن والأحجار الكريمة. حيث شكلت تلك المنتجات المتداولة حمولة القوافل والسفن وكانت من أهم الصادرات والواردات التي توافدت عبر إقليم آسيا الصغرى.
وتمثل المنشآت التجارية إحدى مظاهر اهتمام السلاجقة بتجاراتهم الدولية والمحلية لذلك تكالبت الجهود في بنائها وإصلاحها وترميمها وكشفت الدراسة عن أبرز تلك المنشآت كالأسواق والدكاكين والحوانيت والخانات الداخلية منها والخارجية.
وناقشت الدراسة بعضاً من الصعوبات والمعوقات التي تعرضت لها تجارة سلاجقة الروم الأمر الذي أدى إلى عرقلتها على فترات وفي حالات من مثلها : أثر الغزوين الفرنجي والمغولي لآسيا لصغرى ومشاكل اللصوصية والقرصنة وقطع الطرق والثورات الداخلية وظروف البيئة والهجرات. وبينت كيف تعامل السلاجقة مع تلك الصعاب الطارئة وكيف أمنوا سبل حمايتها والمحافظة عليها طوال عهدهم.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law