Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 376 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دوافع استخدامات الوافدين في سلطنة عمان لوسائل الاتصال المختلفة والإشباعات المتحققةدراسة ميدانية

المؤلف : د. عبيد بن سعيد الشقصي

أجريت هذه الدراسة المسحية على عينة مكونة من ٥١٧ وافداً من العرب والآسيويين والأوروبيين يعملون في سلطنة عمان بهدف تعرف أنماط ودوافع استخدام الوافدين لعشر وسائل اتصالية مختلفة إلكترونية ومطبوعة شخصية وجماهيرية ونوعية الدوافع التي تشبعها كل وسيلة. وتم تفسير نتائج الدراسة في إطار نظرية الاستخدامات والإشباعات وأجريت تحليلات إحصائية مختلفة شملت تحليل التباين الأحادي ANOVA وعلاقات الارتباط إضافة إلى التكرارات والنسب.
 

أشارت النتائج إلى أن الوافدين يركزون على التعرض واستخدام الوسائل التي تشبع رغباتهم واهتماماتهم وهو ما يدعم فكرة الجمهور النشط القادر على تحديد الإشباعات التي تحققها كل وسيلة. ويستخدم الوافدون التلفزيون أكثر من بقية الوسائل بينما جاءت الإنترنت ثم الراديو ثم السينما على التوالي من أقل الوسائل استخداما. ويرى الوافدون أن التلفزيون أقدر من غيره على إشباع دوافع نفعية وطقوسية وأن الاتصال الشخصي عبر الأصدقاء يشبع حاجة الهروب من المشاكل والتسلية وإشباع الرغبات العاطفية. وتجسدت أهم دوافع تعرض الوافدين لوسائل الاتصال المختلفة بالترتيب في متابعة أخبار العالم وتعلم مهارات وأشياء جديدة والتواصل مع الوطن الأم وإبعاد الشعور بالغربة. ووجد أن وسائل الاتصال الجماهيرية التي تتبع الوطن الأم تشبع حاجات الوافدين أكثر من وسائل الاتصال الجماهيرية العمانية والعربية والدولية.
وكشفت الدراسة عن أهمية متغيرات مدة الإقامة وعرق المبحوث وعدد الأفراد الذين يسكن معهم الوافد في تحديد دوافع تعرض واستخدام الوافدين لوسائل الاتصال. وارتبطت طبيعة الشخصية "انطوائية أو اجتماعية" بنوعية الدوافع "طقوسية أو نفعية" التي يحرص الوافد على إشباعها من خلال تعرضه لوسائل الاتصال.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law