Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 378 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المؤثرة على رؤى القائمين ببرامج التطوع و أنشطنه و المستفيدين منها في قرية مصرية :دراسة إنثولوجية

المؤلف : د. مهدي محمد القصاص

يعد التطوع من الموضوعات المهمة الجديرة بالدراسة في مختلف المجتمعات: المتقدمة منها والنامية. لذلك يحظى العمل التطوعي بالاهتمام المتزايد على المستوى العالمي. كما أن هناك اهتماماً لم يسبق له نظير بالقوانين المنظمة لممارساته في السنوات القليلة الماضية. في ضوء ذلك تهدف الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على رؤى القائمين ببرامج التطوع وأنشطته والمستفيدين منها في مجتمع الدراسة. وقد تبنى الباحث المدخل الإثنولوجي (الإثنوجرافيا الثقافية) إطاراً تصويرياً عاماً تقوم عليه رؤيته. ويوظف البحث الملاحظة بالمشاركة Participant Observation للإجابة عن تساؤلات الدراسة، ومن ثم تحقيق أهدافها؛ حيث تستخدم الدراسة هذه الأداة لتقديم تحليل كيفي سواء للقائمين على برامج التطوع وأنشطته ومشروعاته في قرية بيبان، بمركز كوم حمادة، في محافظة البحيرة، التي تقع غرب العاصمة؛ القاهرة على مسافة 120 كيلو متراً (المجال الجغرافي للدراسة)، أو للمستفيدين من أهالي القرية من هذه البرامج والأنشطة والمشروعات التي تقدمها جمعية كفالة اليتيم.
وقد جاءت أهم نتائج الدراسة لتؤكد أن الدين هو العامل والدافع الرئيس في نجاح ممارسة التطوع في مجتمع القرية، وأن التطوع ممارسة لا تحتاج إلى قرار سياسي ولا إمكانيات دولة للبدء في الانخراط فيها. وعلى الرغم من ذلك، فمازالت هناك من المعوقات البيروقراطية والقصور الإداري ما يعوق الجمعية عن ممارسة بعض أدوارها. وعلى الرغم من الدور الكبير الذي تؤديه الجمعية، فإن مجتمع القرية مازال بحاجة إلى تضافر جهود أبنائها للقضاء على مشكلاته الملحة، وتلبية حاجات الأيتام والفقراء.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54502

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law