Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 380 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور صالح بن علي بن عبد الله بن العباس و اولاده في الحياة العامة في العصر العباسي الاول (132-232هـ - 750-846م)

المؤلف : د.فيصل عبد الله بني حمد

يركز هذا البحث على دور صالح بن علي بن عبد الله بن العباس وأولاده في الحياة العامة خلال العصر العباسي الأول (132-232هـ/ 750-846م) موضحا دورهم في مختلف المجالات السياسية، والإدارية، والعسكرية، والعلمية ، والاجتماعية.
أظهرت الدراسة دور آل صالح بن علي في تثبيت أركان الدولة العباسية، بالقضاء على آخر الخلفاء الأمويين، وملاحقتهم للمناهضين للخلافة العباسية. كما تبين جهودهم الكبيرة في إدارة شؤون الدولة، وتصديهم لأطماع الإمبراطورية البيزنطية. بنفس الوقت فإنهم حملوا شعلة العلم والإيمان.
وبسبب تطلع بعض آل صالح بن علي لمنصب الخلافة، فإنهم تعرضوا للعزل عن ولاياتهم الكبيرة، وهذا ما حدث مع صالح بن علي وابنه عبد الملك ، بل إن هذا الأخير سجن في عهد الخليفة هارون الرشيد، وظل في سجنه إلى أن تم إطلاق سراحه من قبل الخليفة الأمين.
ومجمل القول أن آل صالح بن علي عاشوا في رغد من العيش، وتركزت إقطاعاتهم ومنازلهم في حلب وما جاورها. ونالوا مكانة رفيعة في المجتمع العباسي، فكانوا واسطة بين عامة الناس والسلطة، حيث ساعدوا الناس في قضاء حوائجهم وحل مشكلاتهم. 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law