Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 384 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المتطلبات التشريعية لجودة التعليم الجامعي (دراسة ميدانية)

المؤلف : د.محمد سعيد عبد المجيد

      لقد أصبح لجودة التعليم الجامعي أهمية كبيرة في ظل الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم، حيث يعد التعليم من أكثر الاستثمارات عائداً ونقطة البداية الصحيحة لأي برنامج تنموي. وفي إطار ذلك تأتي أهمية تحديد المتطلبات التشريعية لتحقيق جودة التعليم نظراً لكون التشريع أداة فعالة لتطوير المجتمع اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً من خلال سن القوانين التي تتطلبها حاجات المجتمع أو تطويره وتقدمه.
   وتأسيساً على ذلك تحاول الدراسة توضيح وتحليل رؤى أعضاء هيئة التدريس حول المتطلبات التشريعية لقانون تنظيم الجامعات المزمع إصداره بما يجعله محققاً لمعايير الجودة المطلوبة، ومحققاً في نفس الوقت لآمال وطموحات أعضاء هيئة التدريس.
    وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي التحليلي والأسلوب الإحصائي والأسلوب المقارن. وقد تم جمع البيانات من خلال استمارة بحث طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس (90 عضواً) من الكليات النظرية والعملية بجامعة طنطا، كما قام الباحث بتنظيم عدد من جماعات النقاش (ثلاث مجموعات كل مجموعة مكونة من خمسة أفراد) مع بعض أعضاء هيئة التدريس من الكليات النظرية والعملية لاستخلاص وتنقيح بعض الآراء حول موضوع الدراسة.
      وقد توصلت الدراسة إلى أن أبرز جوانب القصور في التشريع الحالي تتمثل في المعوقات الإدارية نظراً لعدم وجود الشفافية في أداء الإدارات الجامعية، وأيضاً لعدم  اختيار الأكفأ والأنسب في المواقع الإدارية المختلفة. كما أكد غالبية أفراد العينة على أن أهم الجوانب التي يجب على المشرع توخيها عند إصدار قانون تنظيم الجامعات الجديد تتمثل في تولي المناصب القيادية بالانتخاب، وإعادة النظر في أوضاع هيئة التدريس، والحرص على توفير المزيد من الحرية الأكاديمية، والعمل على تنمية المهارات الفكرية التنافسية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law