Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 391 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

Headingدور التكنولوجيا الحديثة في خدمة المسنين : المبررات و الشروط و التحديات

المؤلف : د. احمد حسين حسن

يناقش البحث الراهن إشكالية العلاقة بين كبار السن والتكنولوجيا الحديثة. ومن أجل هذا يطرح الباحث مجموعة من القضايا والتساؤلات. في البداية يلقي الباحث نظرة سريعة وموجزة على قضية كبر السن والتعمر السكاني في العالم العربي والمجتمعات النامية على السواء. ثم يطرح ثلة من التساؤلات التي تدور في مجملها حول مبررات احتياج  كبار السن للتكنولوجيا، ولماذا يعد الفرد المسن دائما في أمس الحاجة للاعتماد على ما هو متوافر في مجتمعه من المنجزات التكنولوجية الحديثة. ويؤكد الباحث على مبرر هذا هو ما يحدث من تراجع أو بالأدق تدهور في كثير من قدرات المسن ووظائفه الحيوية والبيولوجية، وكذا من أجل تعويض الفقدان المستمر لهذه القدرات، وتدعيم الشعور لديه بالاستقلال وتنويع اختياراته الذاتية وتجنب المعاناة. ويعني هذا أن المسن يحتاج إلى نمط معين  ينعت بالتكنولوجيا المساعدة.
ثم يرصد البحث طبيعة المجالات المحددة التي يتحقق فيها اعتماد المسن على التكنولوجيا المساعدة، ومن أهمها المجال الصحي والعلاجي، ومجال الاتصالات والمعلومات، ثم لخدمة مقدمي الرعاية سواء الرعاية الأسرية أو الرسمية، وفي علاج بعض الأمراض النفسية والعصبية، وفي التدخل الجيني لتأخير الشيخوخة، وفي تيسير وسائل الانتقال طويل المدى بين المسن وذويه أو بينه والطبيب المعالج. ثم دور التكنولوجيا المساعِدة فى تعديل البيئة المنزلية وميكنتها بما يخدم في النهاية المسن، ويمكنه من أداء وظائفه بسهولة ودون معاناة ودونما إحساس لديه بالعجز أو بالاعتماد على الآخرين من حوله.
كما يناقش البحث الراهن جملة الظروف أو الشروط الاجتماعية، والنفسية، والتقنية، التي تحيط بقبول المسن أو رفضه للتكنولوجيا أو لنمط معين منها، وما يرتبط بهذا وذاك من مشكلات أو بالأدق تحديات مطلوب مواجهتها والتغلب عليها. كما تطرح الورقة الآفاق المستقبلية التي من المتوقع أن تتيحها التكنولوجيا الحديثة أمام كبار السن، وأخيراً تتطرق إلى أهم معالم الحالة الراهنة لتكنولوجيا المسنين في المجتمع العربي والأدوار المنوطة بكل الشركاء التنمويين من دولة ومجتمع مدني وقطاع خاص من أجل تسيير وصول التكنولوجيا الملائمة إلى المسنين على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية، وتوزيعاتهم الجغرافية والمكانية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law