Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 

 

    

  اقتصاد

تنزيل

المؤلف :نايف نزال الشمري
الأثر غير المباشر للإنفاق الحكومي على الأداء المصرفي في دولة الكويت (باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: تبحث هذه الدراسة تأثير التدخل الحكومي على أداء الصناعة المصرفية في دولة الكويت.
منهجية الدراسة: تم اختبار العلاقة من خلال استخدام نموذج المربعات الصغرى للبيانات المدمجة (Pooled OLS) ، ونماذج الآثار الزمنية الثابتة (Fixed Effect)  و العشوائية (Random Effect).
البيانات و عينة الدراسة: تستخدم الدراسة بيانات سنوية لسبعة بنوك تجارية كويتية من عام 1993 إلى عام 2017.
نتائج الدراسة: ووفقاً لنتائج الدراسة فالإنفاق الحكومي يؤدي إلى تدهور أداء النظام المصرفي، حيث يستنتج أن الإنفاق الحكومي الضخم يميل إلى مزاحمة دور القطاع الخاص في الاقتصاد من خلال حجب قنوات الائتمان على الصناعة المصرفية. وعند استخدام الإنفاق الحكومي الرأسمالي بدلاً من إجمالي الإنفاق الحكومي، فإن النتيجة تؤكد كذلك التأثير السلبي للإنفاق الحكومي على ربحية البنوك. كما تبين نتائج هذه الدراسة أن تأثير الأزمة المالية العالمية في عام 2008 على الأداء المصرفي في دولة الكويت كان واضحا فقط خلال عامي 2008 و 2009، في حين تلاشى الأثر تدريجيا بعد عام 2009، مما يؤكد متانة الصناعة المصرفية الكويتية لمنع الذعر المالي العالمي.
الخاتمة: هذه النتيجة تقدم دليلاً على فشل الحكومة في التدخل في النظام المصرفي و ذلك كدعم لنظرية "الثورة الكينزية".

  إدارة

تنزيل

المؤلف :أماني حسين العماوي
دور اليقظة الذهنية للعاملين بوصفها مدخلا لدعم إدارة معرفة العملاء: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية في مصر

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة  الكشف عن نوع اليقظة الذهنية للعاملين وقوة تأثير مستواها في قدرتهم على إدارة عمليات معرفة العملاء (اكتساب - مشاركة - استغلال) في البنوك التجارية بمصر.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المدخل الوصفي في البحوث الإنسانية؛ وذلك لوصف الخصائص والمتغيرات المتعلقة بمشكلة الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: طبقت الدراسة على العاملين بالخط الأول في البنوك التجارية بمصر، و وزعت 247 قائمة استقصاء، تم الحصول على 193 استمارة صالحة للتحليل، بمعدل ردود (78%).
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لليقظة الذهنية للعاملين في قدرتهم في إدارة عمليات إدارة معرفة العملاء في البنوك الخاضعة للدراسة، ويشمل التأثير جميع عمليات إدارة معرفة العملاء: (الاكتساب - الاستغلال - المشاركة) على التوالي.
الخاتمة: ضرورة الاهتمام بمفهوم اليقظة الذهنية للعاملين في بيئة عمل البنوك المصرية؛ لما له من دور محوري في الارتقاء بالقدرات الذاتية للعاملين بشكل عام وقدرتهم على التعامل مع عمليات إدارة معرفة العملاء بشكل خاص.

 

  نظم معلومات

تنزيل

المؤلف :حسن عبدالله عباس
العلاقة بين الاكتئاب والإدمان لممارسي الألعاب الإلكترونية على الإنترنت بدولة الكويت (باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: هذا البحث يرمي لدراسة قدرة تأثير نظرية الانتماء Belongingness Theory  في شرح تأثير الانتماء على إدمان الألعاب الإلكترونية على الإنترنت، ومن ثم التأثير غير المباشر في حالة الاكتئاب التي تصير المدمنين على هذه الألعاب.
منهجية الدراسة: لقد صممنا أداة بحث خاصة لجمع البيانات. هذه البيانات تم تحليلها ومراجعتها باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية مثل تحليل المعاملات وغيرها.
البيانات وعينة الدراسة: نموذج البحث تم اختباره من خلال عينة بلغ حجمها 526 شخصا ممن يلعبون ألعاب الكمبيوتر على الانترنت.
نتائج الدراسة: تشير نتائح الدراسة إلى أن جميع فرضيات الدراسة قد تم التحقق منها واختبارها. فقد وجدت الدراسة أن الانتماء له تأثير مهم ومؤثر على الإدمان، كما أننا وجدنا أن الإدمان هو بدوره يؤثر بصورة قوية على نوعين من أنواع الإكتئاب.
الخاتمة: يوثر الشعور بالانتماء بصورة مباشرة على الإدمان، كما أنه يؤثر بصورة غير مباشرة على نوعين من الاكتئاب. أيضا ينبغي على المستخدمين أن ينتبهوا إلى الآثار السلبية السيئة للاستخدامات المفرطة لهذه النوعية من الألعاب التي تعد شديدة الخطورة على الإنسان. فإحساس الإنسان بالحاجة للانتماء والاندماج مع الآخرين قد يورطه بالاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية والتي هي بدورها تنقله من مرحلة الإدمان إلى آثار نفسية خطيرة مثل الاكتئاب. و من ثم يجب تحديد الأوقات المناسبة لمزاولة هذه الهواية وبأوقات مناسبة وكافية لا تتجاوز المستويات الخطرة. وإلا فهذا الاستخدام المفرط المبالغ فيه قد تكون له آثار سيئة للغاية تنعكس سلبا على ظهوره الاجتماعي وتواجده بين الأهل والأصدقاء وتأثير سيئ على العمل أو الدراسة

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77722

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law