الأعداد السابقة
السنة :23 العدد : 1 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تحليل لتوقعات مقدمي خدمات البريد بالكويت تجاه ممارسة إدارة الجودة الشاملة: دراسة ميدانية (باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : رائد عباس الحسين
وديع عبدالله الصايغ
تعد هذه الدراسة أولية, وهي تهدف إلى التحقق من موقف شركات الخدمات البريدية في الكويت نحو تطبيق نهج إدارة الجودة الشاملة (TQM) وتأثيرها على أداء العمل ورضا العملاء. لقد تم تصميم استبيان وتطبيقه باستخدام نموذج إعداد البريد باستخدام إدارة الجودة الشاملة (MPTQM). وتم تخصيص الاستبيان لمطابقة معايير شركات البريد وتوزيعه على 23 شركة في الكويت, وهو مجموع كم الشركات العام. تم تحليل النتائج عن طريق استخدام إسلوبي كروسكال واليس و مان ويتني للاختبارات غير المعلمة. وقد وجد أن موقف شركات الخدمات البريدية في الكويت تجاه ممارسة إدارة الجودة الشاملة أنه لا يؤثر في أداء العمل ولا رضا العملاء. أدت هذه النتيجة غير المتوقعة لإجراء المزيد من التحقيقات مع الشركات التي شاركت في الدراسة, وسلطت النتائج الضوء على مجال بحثي جديد يمكن أن يساعد في تقديم المزيد من الأفكار بشأن تطبيق إدارة الجودة الشاملة لمختلف الصناعات بالكويت.