الأعداد السابقة
السنة :23 العدد : 2 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تكتيكات الإعلان بوصفها متغيرا وسيطا في العلاقة بين المعرفة الإقناعية ونمط استجابة كل من الأطفال والشباب: دراسة مقارنة بين سلع الاستقراب وسلع التسوق
DOI : 10.34120/0430-023-002-001
المؤلف : محمد محمود إبراهيم
تزايد في الآونة الأخيرة اهتمام الباحثين والممارسين بالمعرفة الإقناعية ومدى تجاوب الأطفال مقارنة بالشباب مع النوايا الإعلانية للمسوقين وفي هذا السياق يحاول البحث تقديم إجابات عن العلاقة بين تكتيكات الإعلان بوصفها متغيرا وسيطا بين المعرفة الإقناعية وأنماط استجابة العملاء وذلك باستخدام التصميم البحثي 2×2×2، حيث يتم الاستعانة بوجهتي نظر طرفي التبادل (العملاء، المسوقون) 2، الفئةالعمرية (الأطفال، الشباب) 2، ونوع السلع(استقراب، تسوق) 2. وقد أوضحت النتائج أن المعرفة الإقناعية بنوعيها - النية للإخبار، النية للإقناع – تتباين وفقا لنوع التكتيك الذي يستخدمه المعلنون عند تصميم الرسالة الإعلانية.
كما تبين وجود علاقات متداخلة بين المتغيرات المستقلة ( تكتكيات الإعلان) والمتغيرات التابعة (أنماط الاستجابة)، كذلك فإن متوسط أنماط الاستجابة لتوقعات المعلنين كانت أكبر دائماً من متوسط أنماط الاستجابة الفعلية للعملاء.وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تعليمية تحقق التوازن بين الأهداف الإعلانية ومصلحة الجمهور المستهدف حتي يمكن تحقيق الرشادة في إدارة تعارض المصالح، مع التركيز على النية للإخبار عند صياغة تكتيكات الإعلان المتعلقة بتكرار الإعلان، تقديم الهدايا الترويجية، التركيز على النية الإقناعية عند صياغة تكتيكات الإعلان المتعلقة بمزايا المنتج، الفكاهة والمرح مع ضرورة الاهتمام بالتكتيكات المتعلقة بالمكون العاطفي؛ حيث تجذب الأطفال، الاهتمام بالتكتيكات المتعلقة بالمكون الإدراكي والتشوق للمعرفة؛ حيث تجذب الشباب.