الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 2 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية للشركات الخدمية المساهمة العامة الأردنية
DOI : 10.34120/0430-025-002-003
المؤلف : إسحق محمود الشعار
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية، بالإضافة إلى توضيح دور الرفع المالي في تعديل أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية للشركات الخدمية المساهمة العامة الأردنية. تكون مجتمع الدراسة من الشركات الخدمية المدرجة في بورصة عمان، التي يتوافر لها تقارير مالية للسنوات (2015-2001)؛ وتكونت عينة الدراسة من (20) شركة خدمية، من مجتمع الدراسة البالغ (49) شركة خدمية، بعدد (300) مشاهدة. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مدخل بيانات السلاسل الزمنية المقطعية. ولمعالجة أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية، استخدمت الدراسة طريقة المربعات الصغرى ذات المرحلتين. توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لإستراتيجية التنويع في القيمة السوقية، في حين دلت نتائج الدراسة على عدم اختلاف أثر استراتيجية التنويع في القيمة السوقية تبعا لاختلاف مستوى الرفع المالي.