الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 3 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور الثقة في المنظمات الخيرية بوصفها متغيرا معدلا على العلاقة بين أساليب الإعلان الخيري ونوايا التبرع
DOI : 10.34120/0430-025-003-003
المؤلف : جيهان عبدالمنعم رجب و نجلاء علي الدناصوري
هدف الدراسة :التحقق من تأثير استخدام أساليب الإعلان الخيري على نوايا التبرع و دور الثقة في المنظمات الخيرية بوصفها متغيرا معدلا للعلاقة بين أساليب الإعلان الخيري ونوايا التبرع.
منهجية الدراسة: اعتمد تصميم البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية.
البيانات وعينة الدراسة: تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان عبر شبكة الإنترنت لعينة ميسرة 384 مفردة من المتبرعين المحتملين للمنظمات الخيرية في نطاق القاهرة الكبرى ،وذلك عن طريق رسائل تطلب مشاركتهم بالاستبيان على مواقع التواصل الاجتماعي دون اتفاق مسبق مع أي منهم.
نتائج الدراسة: وجود تأثير معنوي لاستخدام أساليب الإعلان الخيري على نوايا التبرع وذلك في ما يتعلق بأساليب (مناشدة الإيثار/المؤثر، الأدلة الإحصائية/القصصية، الشعور بالذنب، واستخدام رجال الدين)، كما يوجد تأثير معنوي للثقة في المنظمات الخيرية على العلاقة بين استخدام أساليب الإعلان الخيري من (استخدام المشاهير، الأدلة الإحصائية/القصصية، و رجال الدين) وبين نوايا التبرع.
الخاتمة: توصي الدراسة بالبحث في أثر الخصائص الديموجرافية للمتبرعين على نوايا ااتبرع.