الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 1 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
توسيط إستراتيجيات الريادة في العلاقة بين المرونة الإستراتيجية ومستوى أداء البنوك التجارية اليمنية
DOI :
المؤلف : عبدالله أحمد العولقي
هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة تحليل طبيعة التأثير المباشر وغير المباشر بين تطبيق المرونة الإستراتيجية ومستوى أداء البنوك التجارية اليمنية في ظل تبني هذه البنوك لإستراتيجيات الريادة.
منهجية الدراسة: اعتمد تصميم هذه الدراسة على المدخل الوصفي في البحوث الإنسانية؛ وذلك بغرض وصف الخصائص والمتغيرات الخاصة بمشكلة البحث.
البيانات وعينة الدراسة: تم اختيار عينة قوامها 292 مديرا في البنوك التجارية التي تقع في أمانة العاصمة صنعاء، وذلك باستخدام قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية اللازمة لذلك، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصالحة لتحليل 231 قائمة بمعدل استجابة 79%.
نتائج الدراسة: بينت النتائج وجود تأثير مباشر ايجابي ومعنوي بين تطبيق المرونة الإستراتيجية ومستوى أداء البنوك التجارية اليمنية. كما بينت النتائج أن إستراتيجيات الريادة تتوسط العلاقة بين تطبيق المرونة الإستراتيجية ومستوى أداء البنوك التجارية اليمنية.
الخاتمة: ضرورة اهتمام إدارة البنوك التجارية اليمنية بزيادة مستوى تطبيق مدخل المرونة الإستراتيجية وإستراتيجيات الريادة معاً؛ لما لها من دور محوري في تحسين مستوى أدائها وتمكينها من البقاء والنمو والتميز في الأسواق.