الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 3 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التكرار كوسيلة لتعليم المبتدئين: برمجة الحاسب الآلي في كليات التجارة والعلوم الإدارية (باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : محمد نجيب المرزوق
هدف الدراسة: دراسة فاعلية أسلوب التكرار في تعليم المبتدئين من غير تخصصات علوم الحاسوب؛ برمجة الحاسب الآلي.
منهجية الدراسة: الدراسة مصممة كشبه تجربة وتستخدم الانحدار الخطي البسيط مع الرسم البياني للميل في تحليل النتائج.
البيانات وعينة الدراسة: العينة تحتوي على 72 طالب بكالوريوس علوم إدارية من مقرر أولي في تعليم برمجة الحاسوب.
نتائج الدراسة: وجود علاقة طردية معتبرة بين تكرار حل التكاليف البرمجية الاختيارية مع تطور مهارة برمجة الحاسوب لدى الطالب بشرط وجود موجه للعملية التعليمية، كما لوحظ زيادة قوة هذه العلاقة حال تدني أداء الطالب أكاديمياً.
الخاتمة: إن أسلوب التكرار في تعليم برمجة الحاسوب مع وجود الموجه أسلوب فعال خصوصاً لمن كان أداؤهم الأكاديمي متدنيا، كما تبرز الدراسة أهمية الوقت في تعلم برمجة الحاسوب، وأهمية إدراج مقررات تعلم برمجة الحاسب الآلي مبكراً ضمن مناهج تخصصات كليات التجارة والعلوم الإدارية.