Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور اليقظة الذهنية للعاملين بوصفها مدخلا لدعم إدارة معرفة العملاء بالبنوك التجارية في مصر

DOI : 10.34120/0430-027-001-001

المؤلف : أماني حسين العماوي

هدف الدراسة: الكشف عن الاختلاف في مستوى اليقظة الذهنية للعاملين، و كذلك مدى قدرتهم على إدارة عمليات معرفة العملاء في البنوك الخاضعة للدراسة تبعا لاختلاف نوع ملكية البنك (خاص-عام)، و تعرّف مدى اختلاف مستوى اليقظة الذهنية للعاملين و قدرتهم على إدارة عمليات معرفة العملاء في البنوك الخاضعة للدراسة تبعا لاختلاف خصائصهم الديمغرافية      (النوع-العمر-الخبرة)، و الكشف عن قوة و اتجاه التأثير لمستوى اليقظة الذهنية للعاملين في قدرتهم على إدارة عمليات معرفة العملاء (اكتساب-مشاركة-استغلال) في البنوك الخاضعة للدراسة.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المدخل الوصفي في البحوث الإنسانية؛ وذلك بغرض وصف الخصائص والمتغيرات المتعلقة بمشكلة الدراسة.
عينة وبيانات الدراسة: تم تطبيق الدراسة على العاملين بالخط الأول في البنوك التجارية بمصر، و تم توزيع 247 قائمة استقصاء، تم الحصول على 193 استمارة صالحة للتحليل، بمعدل ردود (78%).
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف جوهري في مستوى اليقظة الذهنية للعاملين بالبنوك الخاضعة للدراسة تبعاً لاختلاف نوع الملكية (عام - خاص)، كما وجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في مستوى اليقظة الذهنية للعاملين بالبنوك الخاضعة للدراسة وفقا لخصائصهم الديموغرافية (العمر- الخبرة)، و لم يوجد اختلاف جوهري بين العاملين في القطاع العام و الخاص وفقا لقدرتهم على إدارة عمليات معرفة العملاء في البنوك الخاضعة للدراسة، في حين وجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في قدرة العاملين على إدارة عمليات معرفة العملاء في البنوك الخاضعة للبحث وفقا لخصائصهم الديموغرافية (العمر- الخبرة)، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لليقظة الذهنية للعاملين في قدرتهم على إدارة عمليات إدارة معرفة العملاء في البنوك الخاضعة للدراسة، ويشمل التأثير جميع عمليات إدارة معرفة العملاء (اكتساب- استغلال- مشاركة) على التوالي.
أصالة الدراسة: تسعى الدراسة إلى محاولة الاستفادة من نتائج البحوث التي تناولت مفهوم اليقظة الذهنية في بحوث علم النفس و الاجتماع للاستفادة منها في بيئة عمل المنظمات لرفع مستوى أداء العاملين وتحسين قدراتهم الذاتية في التعامل مع العملاء من ناحية والمعلومات من ناحية أخرى وكيفية استغلال تلك المعلومات ومعالجتها بما يفيد المنظمة والعميل، وهو بشكل عام مجال بحثي  جديد وبخاصة في بيئة عمل البنوك المصرية.
حدود و تطبيقات الدراسة: اقتصرت الدراسة على جميع العاملين في الصف الأول المتعاملين مباشرة مع العملاء بالمراكز الرئيسة للبنوك التجارية العاملة ضمن الجهاز المصرفي المصري، كما اقتصرت الدراسة على المراكز الرئيسة بمنطقة القاهرة الكبرى، و اقتصر مجتمع الدراسة على البنوك التي تطبق نظاما واضحا لإدارة معرفة العملاء.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law