Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين الاكتئاب والإدمان لممارسي الألعاب الإلكترونية على الإنترنت بدولة الكويت (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0430-027-001-005

المؤلف : حسن عبدالله عباس

هدف الدراسة: يرمي هذا البحث إلى دراسة قدرة تأثير نظرية الانتماء Belongingness Theory  في شرح تأثير الانتماء على إدمان الألعاب الإلكترونية على الإنترنت، و من ثم التأثير غير المباشر في حالة الاكتئاب التي تصيب المدمنين على هذه الألعاب.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: لقد صممنا أداة بحث خاصة لجمع البيانات. و تم تحليل البيانات و مراجعتها باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية، مثل تحليل المعاملات وغيرها.
عينة و بيانات الدراسة: نموذج البحث تم اختباره من خلال عينة، بلغ حجمها 526 شخصا ممن يمارسون ألعاب الكمبيوتر على الانترنت.
نتائج الدراسة: تشير نتائح الدراسة إلى أن جميع فروض الدراسة قد تم التحقق منها واختبارها؛ فقد وجدت الدراسة أن الانتماء له تأثير مهم ومؤثر على الإدمان، كما وجدت أن الإدمان هو بدوره يؤثر بصورة قوية في نوعين من أنواع الاكتئاب.
أصالة الدراسة: يعد البحث من الدراسات الأولى في مجاله؛ من حيث تطبيق تأثير كثرة اللعب أونلاين على الحالة النفسية، و هذه العلاقة لم تُدرس بالشكل الكافي حيث إن جميع الدراسات السابقة -أو على الأقل- تمحورت حول تأثير الاكتئاب على الإدمان. كذلك وجدت الدراسة أن الاكتئاب ليس شكلا واحدا، بل متعدد وعلى أكثر من نوع.
حدود و تطبيقات الدراسة: لم تتوسع الدراسة لتغطي اكثر من دولة الكويت، وهذا يجعل عينة الدراسة محدودة بالحدود الجغرافية والثقافية للمجتمع الكويتي. بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى تؤدي دورا مهما في التأثير على طبيعة مستخدمي العاب الفيديو أونلاين. وللدراسة عدة تطبيقات عملية ونظرية؛ من التطبيقات العملية الانتباه إلى أن التأثير السلبي لكثرة اللعب أونلاين يحمل جميع الأطراف المسؤولية سواء اللاعب نفسه او الاهل والمقربون إن كان اللاعب صغير السن ولا يعلم الآثار السلبية الكبيرة المترتبة للإدمان على هذه الألعاب. كذلك من التطبيقات المهمة التفات الدولة والمشرعين في مجلس اللأمة لهذه الآثار لايجاد تشريعات تحمي الأطفال والبالغين من الآثار السيئة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82698

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law