Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأثر غير المباشر للإنفاق الحكومي على الأداء المصرفي في دولة الكويت (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0430-027-001-004

المؤلف : نايف نزال الشمري

هدف الدراسة: تبحث هذه الدراسة تأثير التدخل الحكومي على أداء الصناعة المصرفية في دولة الكويت، و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين عامل التدخل الحكومي وربحية البنوك بوساطة تحليل نموذج محددات أداء البنوك. وتسهم هذه الدراسة في الأدبيات بتقديم أدلة تجريبية فيما يتعلق ببعض الجوانب الرئيسة التي تؤثر على الأداء المصرفي في الكويت من خلال التحقيق في الخصائص المحددة للبنوك وعوامل الاقتصاد الكلي والتدخل الحكومي. بالإضافة إلى ذلك ، تحلل الدراسة دور التدخل الحكومي في النظام المصرفي الكويتي من خلال ما يسمى "الثورة الكينزية"، و يوضح النموذج التجريبي المستخدم في هذه الدراسة تأثير الأزمة المالية على القطاع المصرفي الكويتي.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: اختبرت العلاقة من خلال استخدام نموذج المربعات الصغرى للبيانات المدمجة(Pooled OLS) ، و نماذج الآثار الزمنية الثابتة(Fixed Effect)  و العشوائية(Random Effect) . بالإضافة إلى استخدم اختبار Hausman لأجل اختيار النموذج التقديري المناسب بين نماذج الآثار الزمنية الثابتة والعشوائية، و فحصت العلاقة طويلة المدى بين المتغيرات المقدرة من خلال اختبارين للاندماج المشترك؛ اختبار لوحة التكامل المشترك بيدروني (Pedroni)، واختبار كاو (Kao)للاندماج المشترك.
عينة و بيانات الدراسة: تستخدم الدراسة بيانات سنوية لسبعة بنوك تجارية كويتية من عام 1993 إلى عام 2017، وتشمل البنوك الآتية : بنك الكويت الوطني ، وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، وبنك الخليج، والبنك الأهلي الكويتي، وبنك الكويت الدولي، والبنك التجاري الكويتي، وبنك برقان. و تشترط اللوائح التنظيمية  لبنك الكويت المركزي أن تمارس البنوك التجارية في الكويت عملياتها المصرفية وفقا لنظام مصرفي تقليدي أو نظام متوافق مع الشريعة الإسلامية، وقد شملت العينة المستخدمة البنوك التقليدية والبنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى أن الإنفاق الحكومي يؤدي إلى تدهور أداء النظام المصرفي؛ إذ إن الإنفاق الحكومي الضخم يميل إلى مزاحمة دور القطاع الخاص في الاقتصاد من خلال حجب قنوات الائتمان عن الصناعة المصرفية. وعند استخدام الإنفاق الحكومي الرأسمالي بدلاً من إجمالي الإنفاق الحكومي، فإن النتيجة تؤكد كذلك التأثير السلبي للإنفاق الحكومي على ربحية البنوك. كما تبين نتائج هذه الدراسة أن تأثير الأزمة المالية العالمية في عام 2008 على الأداء المصرفي في دولة الكويت كان واضحا خلال عامي 2008 و 2009 فقط، في حين تلاشى الأثر تدريجيا بعد عام 2009؛ مما يؤكد متانة الصناعة المصرفية الكويتية لمنع الذعر المالي العالمي.
أصالة الدراسة: تحلل هذه الدراسة العلاقة بين تدخل الحكومة وربحية البنك من خلال تحليل محددات أداء البنك، و اكتشف قصور في الدراسات السابقة لتحليل تلك الجوانب بوصفه أحد العوامل المهمة والمؤثرة على ربحية البنوك في الكويت. لذلك، تسهم هذه الدراسة في الأدبيات من خلال تقديم أدلة تجريبية فيما يتعلق ببعض الجوانب الرئيسة التي تؤثر على الأداء المصرفي في الكويت باستخدام متغير يقيس التدخل الحكومي. بالإضافة إلى ذلك ، تسلط الدراسة الضوء على فشل الحكومة في التدخل في النظام المصرفي الكويتي، دعما لنظرية "الثورة الكينزية".
حدود و تطبيقات الدراسة: هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث في تأثير التدخل الحكومي على الربحية المصرفية؛ كون تأثير الإنفاق العام على الخدمات المصرفية يعتمد بشكل أكثر دقة على تفاصيل الائتمان الخاصة بالميزانيات العمومية لكل بنك، ويتضمن ذلك تصنيف أنواع قروض الشركات للتحقيق في كيفية تأثر كل نوع من أنواع الائتمان بالإنفاق الحكومي الهائل في دولة الكويت. كذلك يُقترح أن تستبعد بيانات الإنفاق الحكومي أي إنفاق على السلع غير المعمرة؛ ذلك لأن الحكومة الكويتية عادة ما تنفق على السلع غير المعمرة أكثر من القطاع الخاص، وخاصة في التعليم والصحة؛ لذا يجب أن توجه هذه الأسئلة في الدراسات المستقبلية ذات الصلة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82601

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law