Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 2 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور القيادة التمكينية في الحد من سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية في ظل الدور الوسيط للسخرية التنظيمية: دراسة ميدانية

DOI : 10.34120/0430-027-002-001

المؤلف : محمد فوزي البردان و ثروت صبري عبد الجواد

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تناول الدور الوسيط للسخرية االتنظيمية في العلاقة بين القيادة التمكينية وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المدخل الكمي، متخذة من الاستقصاء أداة للدراسة، واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية كالنمذجة بالمعادلات الهيكلية (SEM) وغيرها لاختبار فروض الدراسة.
عينة الدراسة و بياناتها: جمعت البيانات الأولية من عينة قوامها (301) من العاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنوفية، وبلغت نسبة الاستجابة (83.4%)
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أولا- وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للقيادة التمكينية وجميع أبعادها على السخرية التنظيمية. ثانيا- وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للقيادة التمكينية وجميع أبعادها على سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. ثالثا- وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر للسخرية التنظيمية بين العاملين على مستوى ممارستهم لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. رابعا- وجود تأثير معنوي سلبي غير مباشر للقيادة التمكينية وبُعديها (دعم التفكير الإيجابي، وتعزيز العمل التعاوني) فقط على مستوى ممارسة العاملين لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية من خلال السخرية التنظيمية كمتغير وسيط.
أصالة الدراسة: تعد هذه الدراسة من بين عدد قليل من الدراسات التطبيقية التى جمعت بين المتغيرات الثلاثة محل الدراسة، فضلاً عن كونها أول دراسة سعت إلى اختبار دور السخرية التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة التمكينية وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على تناول كل من السخرية التنظيمية وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بشكل إجمالي و القيادة التمكينية بأبعادها الثلاثة و ذلك بالتطبيق على العاملين بشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بمحافظة المنوفية في مصر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82602

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law