Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 2 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام نظرية السلوك المخطط فى التنبؤ بالدوافع والنوايا الريادية لطلاب الجامعات الحكومية المصرية

DOI : 10.34120/0430-027-002-002

المؤلف : عمرو علاء الدين زيدان

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى اختبار تأثير مقررات ريادة الأعمال التى يتلقاها طلاب الجامعات الحكومية المصرية على مستوى الدوافع (الاتجاهات نحو ريادة الأعمال، والضغوط الاجتماعية، والسيطرة السلوكية المدركة) والنوايا الريادية التى يتمتعون بها تجاه إقامتهم لمشروعات جديدة بعد التخرج. استخدم الباحث نظرية السلوك المخطط (TPB) فى اختبار هذه العلاقة في أحد الاقتصادات الناشئة التى تعمل على تشجيع إقامة المشروعات الجديدة بين شبابها. كما اختبر الباحث أيضا تأثير البيئة الجامعية على هذه الدوافع والنوايا الريادية.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية الإحصائية، واستخدم الباحث أسلوب تحليل العوامل الاستكشافى وأسلوب تحليل العوامل التوكيدي للكشف عن الأبعاد الفعلية للدوافع الريادية لدى طلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما استخدم نموذج المعادلة الهيكلية واختبار t-Test لعينتين متماثلتين لاختبار مدى معنوية تأثير الدوافع الريادية على النوايا الريادية لطلاب هذه الجامعات.
عينة الدراسة و بياناتها: اعتمدت الدراسة على بيانات عينة ميسرة متماثلة مكونة من 175 مفردة من طلاب ثلاث جامعات حكومية مصرية (القاهرة والإسكندرية والزقازيق) لاختبار سبعة فروض رئيسة. واستخدمت قائمة استقصاء لجمع هذه البيانات قبل دراسة مقررات ريادة الأعمال فى الجامعات الثلاث و بعدها.
نتائج الدراسة: فيما يتعلق بالنوايا الريادية، فسر نموذج الدراسة نحو 37% من التباين الموجود فى النوايا الريادية للطلاب فى تحليل (قبل)، مقابل حوالى (53%) من التباين الموجود فى هذه النوايا فى تحليل (بعد). أثبتت الدراسة نجاح نموذج السلوك المخطط فى التنبؤ بالدوافع والنوايا الريادية لطلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما توصلت إلى ضعف تأثير مقررات ريادة الأعمال والبيئة الجامعية على النوايا الريادية لطلاب هذه الجامعات.
أصالة الدراسة: تعتبر الدراسة من الدراسات الأولى التى استخدمت نموذج السلوك المخطط فى قياس الدوافع والنوايا الريادية فى البيئة المصرية. فحتى الآن، مازالت الدراسات التى تصدت لدراسة الشخصية الريادية تعتمد على المداخل الميدانية أكثر من اعتمادها على النظريات العلمية المستقرة. وتعد هذه الدراسة أيضا من الدراسات المبكرة فى التعرف على الدوافع والنوايا الريادية فى البيئة الجامعية.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على طلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما اعتمدت على عينة غير احتمالية. واتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في أهمية متغيري السيطرة السلوكية المدركة والتوجه نحو ريادة الأعمال فى التنبؤ بالنوايا الريادية، وضعف تأثير الضغوط الاجتماعية ومقررات ريادة الأعمال والبيئة الجامعية على النوايا الريادية للطلاب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82660

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law