Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 2 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العدالة التنظيمية المدركة بوصفها متغيرا وسيطا في العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية و الاستغراق الإبداعي في العمل بجامعة شقراء

DOI : 10.34120/0430-027-002-003

المؤلف : عايض شافي الأكلبي

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تحديد تأثير العوامل الخمسة الكبرى في العدالة التنظيمية المدركة؛ ومن ثم التأثير في الاستغراق الإبداعي في العمل لدى العاملين بجامعة شقراء.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل أبعاد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية و مكوناتها، و قياس أثرها في العدالة التنظيمية بوصفها متغيرا وسيطا، و أثرها في الاستغراق الإبداعي في العمل بوصفه متغيرا تابعا، و اعتمد على الأسلوب المكتبي في تجميع البيانات الثانوية المرتبطة بالمتغيرات الثلاثة، و حصلت البيانات الأولية من خلال تصميم قائمة الاستقصاء التي أعدت لهذا الغرض.
عينة الدراسة و بياناتها: جمعت البيانات اللازمة لهذه الدراسة من خلال عينة قوامها (267) مفردة من العاملين بجامعة شقراء من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، البالغ إجمالي عددهم (3180).
نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير مباشر للعوامل الشخصية الخمسة على الاستغراق الإبداعي في العمل بنسبة (36%)، وتزداد هذه النسبة حتى (68.8%) عند توسيط العدالة التنظيمية في العلاقة.
أصالة الدراسة: تختلف هذه الدراسة عن جميع الدراسات السابقة التي تناولت العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والاستغراق الإبداعي في توسيط متغير العدالة التنظيمية المدركة كمتغير وسيط في تلك العلاقة.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: اقتصر تطبيق الدراسة على العاملين بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية ويمكن تعميم نتائجها من خلال إعادة تطبيقها على جامعات أخرى أو قطاعات مختلفة عدة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82660

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law