الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 2 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تفكيك تأثير تكلفة التحويل على وجود ميزة المبادر الأول: دليل من الكويت (باللغة الإنجليزية)
DOI : 10.34120/0430-027-002-005
المؤلف : مشاري عبدالعزيز الناهض و لاري بلشو
هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى فصل تأثير تكلفة تحويل العملاء بوصفه آلية عزل تؤدي إلى ميزة المبادر الأول في أسواق مقدمي الخدمات في دولة الكويت.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وبيانات أولية ومسحية، و قد تم تحليل البيانات باستخدام تحليل العامل التأكيدي وتحليل المعادلات الهيكلية.
عينة الدراسة و بياناتها: استخدمت الدراسة بيانات حول 106 شركات في أربع أسواق خدمية وبيانات أولية لعينة عشوائية من 968 عميلا حاليا لأسواق الخدمات تحت الدراسة.
نتائج الدراسة: وجدت الدراسة أن تكاليف تحويل العملاء تعمل بوصفها آلية وسيطة تساعد في تفسير وجود ميزة المبادر الأول، وتظهر نتائج الدراسة أن هناك ستة أبعاد لتكلفة التحويل (التحويل المسبق لتكاليف البحث والتقييم، وتكاليف فقدان الأداء، وتكاليف عدم اليقين، والتكاليف السلوكية والمعرفية بعد التبديل، وتكاليف الغرق، وتكاليف الإعداد) تعمل على ربط العميل بالمبادر الأول الذي دخل السوق مبكرا.
أصالة الدراسة: تقدم هذه الدراسة دليلاً تجريبيًا على أن تأثير المبادر الأول المباشر واضح في أسواق الخدمات في الكويت، كما تفكك الدراسة أيضًا دور تكلفة تحويل العملاء بوصفا وسيطا، وتكشف عن أبعاد تكلفة التحويل التي تشرح كيف يمكن لتوقيت دخول السوق أن يولد ميزة تنافسية.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: يجب على رواد الأعمال والداخلين المحتملين إلى السوق ألا يأخذوا في الاعتبار الدور العام لتكاليف تحويل العملاء في تحديد الوقت المناسب لدخول السوق فقط، ولكن يتحتم عليهم أيضا أن يأخذوا في الاعتبار التأثيرات المختلفة لكل بعد من أبعاد تكلفة تحويل العملاء على حماية ميزة المبادر الأول، إن البحث التجريبي للدور متعدد الأوجه لتكلفة تحويل العميل في تحقيق ميزة المبادر الأول في المنطقة العربية يدعم صنع السياسات العامة لتطوير بيئة ريادة الأعمال المحلية وسياسات مكافحة الاحتكار التي تسمح بدخول مشاريع ناشئة ونجاحها في الأسواق التي تهيمن عليها الشركات الموجودة.