Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 3 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين أبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية في بيئة العمل لدى العاملين في جامعة الجوف

DOI :

المؤلف : سناء مصطفى أبو ليفة

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين أبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل لدى العاملين في جامعة الجوف. وكذلك الكشف عن الفروق المعنوية في اتجاه العاملين لأبعاد القيادة الناعمة (الرؤية، والاتصالات، والذكاء الشعوري) والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل بحسب المتغيرات الديموغرافية (الجنس، وطبيعة الوظيفة، والمرحلة العمرية، ومدة العمل في الجامعة).
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى الدراسة المسحية؛ وذلك بغرض وصف الخصائص والمتغيرات المتعلقة بمشكلة الدراسة واختبار فروضها.
عينة الدراسة وبياناتها: طبقت الدراسة على عينة من (٣٣٧) مفردة من العاملين في جامعة الجوف، واستخدم الاستقصاء لجمع البيانات المطلوبة، ووزعت قائمة الاستقصاء على جميع مفردات عينة الدراسة، واستردت (٢٥١) قائمة، بنسبة (%74.48).
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة عن درجة معتدلة من الإدراك لأبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل، بالإضافة إلى وجود علاقة موجبة معنوية بين أبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل، وأخيراً أسفرت الدراسة عن وجود فروق معنوية في اتجاه العاملين لأبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل بحسب (طبيعة الوظيفة، ومدة العمل في الجامعة).
أصالة الدراسة: تقدم الدراسة الحالية المعرفة حول القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل. يقدم جمع البيانات من عينة من المشاركين العرب دليلاً ذا مغزى على الصدق الخارجي للقيادة الناعمة بوصفها متنبئاً للنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل. ويمكن اعتبار القيادة الناعمة بالجامعة مورداً قيماً لموظفيهم لتعزيز النزاهة السلوكية في بيئة العمل، وتحسين ارتباطهم الآمن بمكان العمل. وبعبارة أخرى، تعمل القيادة الناعمة بوصفها أداة مهمة في تعزيز النزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل. تشكل النتائج التي كشف عنها في هذه الدراسة إضافة إلى المحتوى المتنامي للعمل العلمي حول تأثير القيادة الناعمة على التابعين/ المرؤوسين، ومساهمة في مزيد من الدراسة حول صدق نظرية القيادة الناعمة.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: تمثلت الحدود الأكاديمية للدراسة في دراسة متغيري أبعاد القيادة الناعمة، والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل، وتمثلت الحدود البشرية بعينة عشوائية بسيطة من العاملين في جامعة الجوف. واعتمدت في الدراسة على بيانات جمعت في فترة زمنية قصيرة Cross Sectional، وتعذر اعتمادها على بيانات ممتدة لفترة زمنية طويلة Longitudinal؛ نظراً للوقت والجهد والتكلفة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82697

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law