Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 3 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل بعض المعوقات المحتملة للتحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية من وجهة نظر خبراء تكنولوجيا المعلومات

DOI :

المؤلف : محمد السيد موسى و محمود عبدالرحمن كامل

"تحليل بعض المعوقات المحتملة للتحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية من وجهة نظر خبراء تكنولوجيا المعلومات".
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد قائمة بمعوقات التحول الرقمي المحتملة في ضوء مراجعة الدراسات السابقة، وتحليل العلاقات التفاعلية بين هذه المعوقات وترتيبها وفقاً لدرجة تأثيرها وتأثرها بالمعوقات الأخرى في ضوء آراء خبراء تكنولوجيا المعلومات بالجامعات الحكومية المصرية.
تصميم/منهجية/ طريقة الدراسة: تم الاعتماد على منهجية البحوث النوعية Qualitative   Research  لتحديد معوقات التحول الرقمي المحتملة، وكذلك علاقات التأثير والتأثر، وترتيبها وفقاً لتأثيرها على عملية التحول الرقمي، وذلك باستخدام أسلوب النمذجة الهيكلية التفسيرية Interpretive Structural Modeling (ISM)، ومنهجية تحليل مضروب مصفوفة التأثير المتبادل المطبق للتصنيف MICMAC  بالاعتماد على برنامج R v.4.0.2.
عينة الدراسة وبياناتها: لنمذجة العلاقات بين معوقات التحول الرقمي؛ تم الاعتماد على عينة، قوامها 60 اختصاصياً بتكنولوجيا المعلومات، في بعض الجامعات الحكومية المصرية، واعتمد على الاستبانة لتعرف آرائهم حول العلاقات المتداخلة بين معوقات التحول الرقمي.
نتائج الدراسة: تبين أن جميع المعوقات الإحدى عشرة المقترحة يمكن أن تعوق عملية التحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية بدرجات متفاوتة، وقد أمكن ترتيب هذه المعوقات في ضوء علاقات التأثير المتبادل. وأن "خوف العاملين من فقدان الوظيفة (B6)، وعدم الرغبة في التغيير(B5)"  يعدّان أكثر المعوقات تأثيراً، بينما يعدّ "صعوبة إقناع المستفيدين بفوائد التحول الرقمي (B2)، و"غياب المعايير والأطر المرجعية التي تنظم المعاملات الرقمية (B3)" من أقل المعوقات تأثيراً على عملية التحول الرقمي، وبينهما تندرج باقي المعوقات.
أصالة الدراسة: استخدم البحث أسلوب النمذجة الهيكلية التفسيرية ISM، وتحليل MICMAC، ويعدّ ذلك من بين المحاولات القليلة الأولى لاستكشاف معوقات التحول الرقمي بالجامعات في مصر والدول العربية. ويفيد هذا البحث في مساعدة الأكاديميين والممارسين في فهم ظاهرة التحول الرقمي بشكل أفضل، وإدراك أهمية العلاقات بين معوقات التحول الرقمي وترتيبها، ويجب أن تكون الحلول متكاملة، تأخذ في الاعتبار علاقات التأثير والتأثر بين المعوقات وأولويات مواجهتها.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: أجريت هذه الدراسة في ضوء عدة محددات، أبرزها تجميع البيانات الأولية المستخدمة في قياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين معوقات التحول الرقمي، اعتماداً على منهجية البحوث النوعية (وفقاً لآراء الخبراء) باستخدام أساليب بحوث العمليات المتمثلة في أسلوب النمذجة الهيكلية التفسيرية ISM، وتحليل  MICMAC، فضلاً عن الحاجة إلى دراسات ميدانية للتحقق من صدق نتائج الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82699

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law