Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 3 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير الخصائص الفردية على توجهات تبادل المعرفة ونواياها وسلوكياتها لدى الأكاديميين" باللغة الإنجليزية.

DOI :

المؤلف : عمر خليل و ليلى معروف، و نادية خليل

هدف الدراسة: تعد معرفة ممارسات مشاركة المعرفة (Knowledge Sharing) والعوامل التي يمكن أن تؤثر عليها أمراً حيوياً لجهود تعزيز مشاركة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي. هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن سؤالين رئيسين: (١) إلى أي مدى يحمل الأكاديميون في إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في الشرق الأوسط اتجاهات (Attitudes) مواتية تجاه مشاركة المعرفة، ويمارسون فعلاً هذه المشاركة، ويعتزمون مواصلة مشاركة المعرفة في المستقبل؟ (٢) ما تأثير الخصائص الفردية، متمثلة في الجنس والعمر والمجال الأكاديمي والرتبة الأكاديمية والخبرة في التعليم العالي ومستوى التعليم، على اتجاهات الأكاديميين ونواياهم وسلوكياتهم المتعلقة بمشاركة المعرفة.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية أسلوب دراسة الحالات بالتطبيق على جامعة الكويت؛ بوصفها إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في الشرق الأوسط. وصممت استبانة بكل من اللغتين العربية والإنجليزية، واستخدمت لجمع بيانات الدراسة من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالجامعة. تحتوي الاستبانة على سؤال واحد لقياس كل من الخصائص الفردية، وأسئلة متعددة لقياس كل من التوجهات تجاه مشاركة المعرفة وممارسات المشاركة الفعلية ونوايا المشاركة في المستقبل.
عينة الدراسة وبياناتها: وزعت الاستبانة على أعضاء الهيئة الأكاديمية في مختلف الكليات، وجمعت ٢٠٧ استجابات كاملة، وتبلغ نسبة هذه العينة 14.5% من إجمالي عدد الأكاديميين بالجامعة. وللإجابة عن سؤالي الدراسة، عولجت البيانات إحصائياً باستخدام الإحصاء الوصفي وتحليل العوامل (Factor analysis) وتحليل التباين متعدد المتغيرات (MANOVA).
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن لدى الأكاديميين المشاركين في الدراسة توجهات مواتية تجاه مشاركة المعرفة مع زملائهم، ويشاركون المعرفة مع زملائهم عبر قنوات الاتصال التنظيمية والشخصية، ويعتزمون الاستمرار في مشاركة المعرفة في المستقبل. وبينت النتائج أيضاً أن الخصائص الفردية المتمثلة في الجنس والعمر والمجال الأكاديمي والمرتبة الأكاديمية والخبرة والمستوى التعليمي، لها تأثيرات فردية وتفاعلية متفاوتة على اتجاهات الأكاديميين تجاه مشاركة المعرفة، وممارسة المشاركة، ونوايا المشاركة في المستقبل.
أصالة الدراسة: تقدم هذه الدراسة معلومات جديدة عن توجهات الأكاديميين ونواياهم وسلوكياتهم، بخصوص مشاركة المعرفة مع زملائهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي الشرق الأوسطية (جامعة الكويت)، بالإضافة إلى تأثير عدد من الخصائص الفردية على هذه التوجهات والنوايا والسلوكيات. وخلافاً لنتائج الدراسات المماثلة السابقة، تؤكد نتائج هذه الدراسة أن تأثير كل من الخصائص الفردية غالباً ما يكون مرهوناً بتفاعلاتها مع الخصائص الأخرى؛ ومن ثم يجب تفسير التأثير الفردي لكل خصيصة على مشاركة المعرفة بشيء من الحذر.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: يجب تفسير نتائج هذه الدراسة ومحاولة تعميمها على مؤسسات أخرى في ضوء محدداتها، التي ترجع إلى أن هذه النتائج اعتمدت على بيانات عن الأكاديميين العاملين في مؤسسة تعليم عالٍ واحدة، وتم جمعها في نقطة زمنية واحدة. ومع ذلك، تمثل هذه النتائج إضافة مهمة إلى البناء المعرفي المتنامي حول توجهات مشاركة المعرفة ونواياها وممارساتها، وتأثير الخصائص الفردية عليها. كما أنها توفر أساساً ملائماً لصياغة سياسات تهدف إلى تعزيز فعالية مشاركة المعرفة بين الأكاديميين في مؤسسة التعليم العالي المدروسة وغيرها من مؤسسات التعليم العالي المماثلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82601

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law