الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 1 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على عضوية المرأة ونسبة تمثيلها في مجالس إدارات الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية
DOI : 10.34120/0430-028-001-001
المؤلف : محمد عبدالله الشتوي
هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلي تحديد أهم العوامل التي تؤثر في نسبة تمثيل المرأة لعضوية مجلس الإدارة في الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول).
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: استخدمت الدراسة كلاً من تحليل الاتجاه، وتحليل الانحدار المتعدد ومقارنة المجموعات.
عينة الدراسة وبياناتها: تألفت عينة الدراسة من 460 مشاهدة، مثلت الشركات غير المالية المدرجة بتداول خلال الفترة من 2013-2019.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن رؤية المملكة 2030 ليس لها تأثير مباشر على زيادة نسبة تمثيل المرأة بمجالس إدارة الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول)، وعلى الرغم من ذلك شهد اتجاه تعيين المرأة في مجالس الإدارة منحنى متصاعداً، بدءاً من تاريخ إقرار الرؤية في عام 2016، وبصورة عامة فإن نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة خلال المدى الزمني 2013- 2019 كانت متدنية جداً؛ إذ بلغت ما يقارب %2 من إجمالي أعضاء مجلس الإدارة، كما أثبتت الدراسة أن تأهيل المرأة وخبرتها وتميزها بالعضوية المتعددة في مجالس إدارات الشركات الأخرى تزيد من مستوى تمثيلها في مجالس الإدارة؛ كما وجدت الدراسة أن نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية تزيد في الشركات العائلية والشركات صغيرة الحجم، والشركات التي لديها مجالس مستقلة وحجم مجلسها صغير، وتلك التي تحقق أداء مالياً عالياً.
أصالة الدراسة: نتائج هذه الدراسة تدعم فروض نظرية الاعتماد على الموارد؛ حيث يعتمد تشكيل مجلس الإدارة على الأشخاص ذوي التأهيل والخبرة الذين يسهمون في أداء مجلس الإدارة بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو أية اعتبارات أخرى.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: يعد حجم العينة من محددات هذه الدراسة، من ناحية أخرى قد تظهر أخطاء في العينة المختارة عشوائياً من الأعضاء على الرغم من عدم وجود اختلافات جوهرية بين العينة والمجتمع الذي أخذت منه، علاوة على ذلك فإن بعض السمات والخصائص الفردية؛ مثل عمر المرشحة لعضوية المجلس أو جنسيتها، لم يتم تناولها في هذه الدراسة؛ لعدم توافر البيانات الكافية عنها.