Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 1 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة لأخلاقيات العمل عبر أجيال المديرين المصريين

DOI : 10.34120/0430-028-001-003

المؤلف : عمرو علاءالدين زيدان

هدف الدراسة: المقارنة في أبعاد مفهوم أخلاقيات العمل بين المديرين المصريين المنتمين للجيل X (الأطفال الكبار)، والجيلY (الألفية) في شركات القطاع الخاص المصري، أخذاً في الاعتبار: النوع، والمستوى الإداري بوصفهما متغيرين ضابطين.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية الإحصائية، واستخدم الباحث أسلوب تحليل العوامل الاستكشافي وأسلوب تحليل العوامل التوكيدي؛ للكشف عن أبعاد مفهوم أخلاقيات العمل في بيئة الأعمال المصرية، كما استخدم أسلوب تحليل التباين البسيط أحادي الاتجاه، وأسلوب تحليل التباين المتعدد؛ لاختبار مدى معنوية الفروق بين أبعاد مفهوم أخلاقيات العمل التي توصل إليها تحليل العوامل طبقاً لمتغيرات: أجيال المديرين؛ والنوع (مدير- مديرة)؛ والمستوى الإداري.
عينة الدراسة وبياناتها: اعتمدت الدراسة على بيانات عينة ميسرة مكونة من 685 مفردة من بين مديري شركات القطاع الخاص المصري؛ لاختبار فرضين رئيسين.  واستخدمت قائمة استقصاء لجمع هذه البيانات.
نتائج الدراسة: طبقاً لعينة الدراسة المعبرة عن بيئة الأعمال المصرية، أوضحت نتائج الدراسة أن مقياس أخلاقيات العمل المصغر (MWEPsf) يتكون من خمسة من الأبعاد السبعة لمقياس (Miller et al., 2002)، هي: العمل الجاد، ومركزية العمل، وأوقات الترفيه، والوقت الضائع، والاعتماد على النفس. واختلفت بعض هذه الأبعاد معنوياً طبقاً للأجيال والنوع (مدير- مديرة)، في حين لم يحدث اختلاف معنوي طبقاً للمستوى الإداري للعاملين.
أصالة الدراسة: سعت الدراسة إلى اختبار تطبيق مقياس أخلاقيات العمل (MWEPsf) في بيئة الأعمال المصرية؛ بهدف تعرّف الفروق البيئية بين المجتمعات الغربية والمجتمعات الشرقية طبقاً لأبعاد أخلاقيات العمل. وسعت الدراسة أيضاً إلى تعرّف مدى اختلاف أبعاد أخلاقيات العمل اختلافاً معنوياً بين الأجيال الحالية للمديرين المصريين، وبين المديرين والمديرات، وبين المستويات الإدارية المختلفة.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على المديرين العاملين فى شركات القطاع الخاص المصري، واعتمدت على عينة غير احتمالية. واتفقت هذه الدراسة مع الدراسات السابقة في اختلاف بعض أبعاد أخلاقيات العمل اختلافاً معنوياً بين الأجيال المختلفة من المديرين، وعدم اختلاف البعض الآخر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

85961

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law