Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 1 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقاييس ملاءمة المعلومات المحاسبية: هل يعد عامل التنوع في الجنس والملكية في مجلس الإدارة من الأمور المهمة في حالة السوق الكويتي؟ (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0430-028-001-005

المؤلف : هشام إبراهيم المجمد و مشاري محمد الفريح

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت خصائص مجالس إدارات الشركات المدرجة في بورصة الكويت تؤثر على قيمة ملاءمة المعلومات المحاسبية.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: تم استخدام بعض خصائص أعضاء مجالس الادارات؛ مثل وجود الملكية العائلية والنساء وأفراد العائلة الحاكمة وممثلي الحكومة في مجلس الإدارة بوصف ذلك مؤشرا لفعالية حوكمة الشركات على مقاييس ملاءمة المعلومات المحاسبية. حسبت مقاييس ملاءمة المعلومات المحاسبية باستخدام قيم R² المعدلة المستمدة من الانحدار الخطي لسعر السهم  وكل من ربحية السهم والقيمة الدفترية بناءً على نموذج التقييم (Ohlson, 1995).
عينة الدراسة وبياناتها: استخدمت الدراسة بيانات 121 شركة بالقطاع غير المالي مدرجة في بورصة الكويت  لعام 2016.
نتائج الدراسة: تشير نتائج تحليل الانحدار الخطي أن بعض خصائص مجالس إدارات الشركات المدرجة في بورصة الكويت ذات تأثير وأهمية أكبر لقيمة ملاءمة المعلومات المحاسبية، بعد التحكم في بعض المتغيرات كحجم الشركة وقطاع الصناعة، أشارت البيانات إلى أن الملكية العائلية أدت إلى تحسين قيمة مؤشر الربحية والتقييم العام لأسعار أسهم الشركات، ولكن ليس لمؤشرالقيمة الدفترية. الشركات الكويتية التي تضم عددًا أكبر من النساء في مجالس إدارتها كانت ذات تأثير أقل بكثير في القيمة الدفترية لأغراض تقييم أسعار أسهم الشركات. كما أن وجود أعضاء من العائلة الحاكمة وممثلين للحكومة بمجلس الإدارة له تأثير سلبي على القيمة السوقية.
أصالة الدراسة: تقدم هذه الدراسة أدلة تجريبية على أن بعض خصائص أعضاء مجلس الإدارة تزيد من قيمة ملاءمة المعلومات المحاسبية.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: قدمت هذه الدراسة أدلة فقط لمجموعة محددة من خصائص أعضاء مجالس الإدارة؛ لذا يجب التحقق من الخصائص الأخرى ونماذج التقييم الأخرى. هذه الدراسة مفيدة للأكاديميين والمشرعين والمديرين وغيرهم من أصحاب المصالح ومتخذي القرار في السوق من خلال إظهار تأثير النساء الأعضاء في مجالس الإدارة لأجل الحوكمة الفعالة. الشركات المدرجة ذات الملكية العائلية تَزين مؤشر ربحية السهم لأغراض تقييم أسعار أسهم الشركات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

85959

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law