الأعداد السابقة
السنة :9 العدد : 2 2002
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التوجهات الاستراتيجية الإنتاجية المستقبلية للشركات
DOI :
المؤلف : محمد توفيق ماضي
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى وجود فروق معنوية في درجة التركيز على التوجهات الاستراتيجية الإنتاجية بين ثلاث مجموعات من الشركات الصناعية المصرية هي: شركات قطاع الأعمال العام، وشركات قطاع الأعمال التي تم خصخصتها، وشركات القطاع الخاص. ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن الشركات الصناعية المصرية سوف تركز بصفة عامة على استراتيجيات تقديم نفس المنتجات الحالية، ولكن بمستوى جودة أفضل وبتكلفة أقل. ومن ناحية أخرى فإن الشركات سوف تركز تركيزا محدودا على كل من المرونة والابتكار كليهما بوصفهما توجهات استراتيجية مستقبلية.وقد خلصت الدراسة أيضا إلى أن الأولويات الاستراتيجية للشركات الخاصة سوف تتمثل في تخفيض التكلفة ثم تحسين الجودة، يليها التسليم في المواعيد والابتكار. وفي المقابل فإن الأولويات الاستراتيجية لشركات قطاع الأعمال العام سوف تتضمن تحسين الجودة أولاً، يليها التسليم في المواعيد، ثم تخفيض التكلفة، وأخيرا المرونة والابتكار. كذلك توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين الاستراتيجية التي ركزت عليها خلال السنوات الثلاث السابقة، فالمعتاد أن تميل الشركات إلى التركيز على نفس الاستراتيجيات التي اتبعتها من قبل، مما يعني اتباع سياسة تحفظية من حيث التغيير المستقبلي لتلك الاستراتيجيات.