الأعداد السابقة
السنة :6 العدد : 3 1999
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدخل جديد لاستراتيجية تقسيم السوق إلى قطاعات: دراسة تطبيقية لنموذج كشف التفاعل التلقائي
DOI :
المؤلف : ثابت عبدالرحمن إدريس
يقدم هذا البحث مدخلا جديدا لاستراتيجية تقسيم السوق إلى قطاعات باستخدام أسلوب التفاعل التلقائي المدعم باختبار كا2 (CHAID). ويهدف البحث إلى تزويد الباحثين والممارسين بالمعلومات اللازمة التي تتعلق بطبيعة هذا الأسلوب التحليلي الجديد وإجراءاته واستخداماته في بحوث التسويق بصفة عامة، وفي تقسيم السوق إلى قطاعات بصفة خاصة بالتطبيق على سلوك استخدام بطاقات الائتمان. ولقد أكدت النتائج المميزات العديدة التي يتفوق بها أسلوب CHAID بالمقارنة بأساليب تحليل المتغيرات المتعددة الأخرى التي من أهمها قدرته على تخفيض البيانات ذات الحجم الكبير، وتحديد القطاعات وتوصيفها وفقاً للخصائص الأكثر قدرة على تفسير أكبر نسبة من التباين الكلي في المتغير التابع بعد الأخذ في الاعتبار التفاعل الممكن حدوثه فيما بين هذه الخصائص، وأخيرا اختبار الفروض ذات العلاقة.