الأعداد السابقة
السنة :14 العدد : 3 2007
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تأثير نوع السلع في عولمة الإستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية: (دراسة ميدانية)
DOI :
المؤلف : واثق شاكر محمود رامز
يتعلق البحث بدراسة تأثير نوع السلع، الاستهلاكية والصناعية، في نمط الإستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية، وتحديد درجة التوحيد أو التكييف في العناصر الفرعية لبرامجها التسويقية. وباستخدام أساليب الإحصاء الوصفي، واختبار ت للعينات المستقلة لتحليل البيانات الأولية التي تم جمعها من المديرين المسؤولين عن أعمال التصدير، أظهرت النتائج أن الشركات في المجموعتين من السلع تتبنى إستراتيجية التسويق الموحدة، إلا أن شركات السلع الاستهلاكية المعمرة والصناعية تتبنى درجة توحيد عالية في عناصر تطوير المنتج والتسعير مقارنة بشركات السلع الاستهلاكية غير المعمرة، والعكس صحيح بالنسبة لعناصر التوزيع والترويج.