الأعداد السابقة
السنة :17 العدد : 1 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
نموذج برمجة أهداف تتابعي ذو مرحلتين لمشكلة تخصيص أعضاء هيئة التدريس
DOI :
المؤلف : محمد كمال حسن
رائد قربان الحسين
حميد أحمد القاهري
يعد تطوير نموذج يستطيع أن ينتج عنه جدولة تتصف بالكفاءة والفعالية لأعضاء هيئة التدريس للمواد الدراسية وأوقات التدريس، واحداً من أهم التحديات التي تواجه معظم الجامعات في جميع أنحاء العالم، وقد تم تصميم وبناء عدة أنظمة في هذا المجال للحصول على الجدول المثالي لذلك، ولكن معظم هذه الأنظمة كانت تعاني من بعض جوانب القصور والعجز. في هذا البحث تم استخدام طريقة البرمجة الهدفية الثنائية (صفر- 1) بحيث تم تخصيص أعضاء هيئة التدريس للمواد الدراسية في المرحلة الأولى، ثم تخصيص كل عضو هيئة تدريس مع المادة المخصصة له للفترات الزمنية المخصصة لكل يوم دراسي في المرحلة الثانية.خلال هاتين المرحلتين يعمل النموذج على تعظيم أفضلية أعضاء هيئة التدريس للمواد الدراسية في المرحلة الأولى، ثم تعظيم أفضلية أعضاء هيئة التدريس للأوقات الزمنية لتدريس كل مادة تم تخصيصها له في المرحلة الأولى.