الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 1 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الجودة في التعليم العالي المصري: استخدام أسلوب تحليل البيانات المتداخلة لتحسين أنظمة ضمان الجودة الداخلية في أقسام التعليم الفني
DOI :
المؤلف : شيرين حامد أبو وردة
هذا البحث يضع الخطوط العريضة لنتائج دراسة تستهدف اقتراح أداة إدارية جديدة لتحسين أداء أنظمة ضمان الجودة الداخلية بالتعليم الفني، وتوظيف تحليل البيانات المتداخلة لتقدير مستويات الكفاءة لأقسام كليات الهندسة والحاسباتـ وقد تم قياس المدخلات من خلال عدة متغيرات متمثلة في خدمات الدعم الطلابي، وأساليب التعليم والتعلم، والتسهيلات والموارد والإمكانات، والمناهج الدراسية، والإدارة، وتطوير أعضاء هيئة التدريس والعاملين. في حين تم قياس المخرجات من خلال متغيرات نتائج التعلم المستهدفة، وجودة فرص التعلم، وإنجاز الطلاب. وقد استخدم تحليل حد الكفاءة للتوصل إلى الأقسام الفنية المؤهلة لتقديم أفضل أداء، ومن خلال المقارنات النسبية بين الأقسام الأخرى وحد الكفاءة تم تحديد الأقسام الفنية التي تحتاج إلى تحسين، وكذلك مقدار التحسين الخاص بكل عنصر من عناصر المدخلات والمخرجات. وأكدت النتائج أن الأداة الإدارية الجديدة يمكنها أن تساعد في تحسين الجودة من خلال القيام بالمقارنة النسبية لعدد من الأقسام المتشابهة في الخصائص والقابلة لإجراء المقارناتـ وتوصلت نتائج البحث إلى أن أسلوب تحليل البيانات المتداخلة استطاع أن يحدد المستويات المثلى لأبعاد الجودة، والتي ترتبط مباشرة بمخرجات الأقسام الفنية، وهو ما يمكن أن يساعد في التخصص الأمثل لموارد الجامعة، كما يساعد في تعزيز أنظمة ضمان الجودة الداخلية بالكليات.